رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دبرتها المخابرات الأوكرانية.. روسيا تحبط محاولة لاغتيال رئيس شبه جزيرة القرم

نشر
رئيس شبه جزيرة القرم
رئيس شبه جزيرة القرم

أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، اليوم الاثنين، إحباط محاولة اغتيال رئيس شبه جزيرة القرم الروسية، سيرغي أكسيونوف.

ووفقا لبيان صادر عن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، تم اعتقال مواطن روسي جندته أجهزة المخابرات الأوكرانية، وتم تدريبه في أوكرانيا على المتفجرات والألغام.
وخطط الرجل لتفجير سيارة أكسيونوف، لكن تم القبض عليه وبحوزته العبوة الناسفة قبل أن ينفذ المخطط، وتم فتح قضية ضده بتهمة محاولة ارتكاب عمل إرهابي وحيازة متفجرات بشكل غير قانوني، وفقا لما ذكرته وكالة نوفوستي الروسية للأنباء.

الناتو وبوتن وفاجنر صراع الأجنحة


وأوقف مواطن روسي مولود العام 1988 بشبهة تجنيده من "جانب عناصر في جهاز الاستخبارات الأوكرانية (أس بي يو)" على ما أفاد المصدر نفسه مؤكدا أن الرجل "تابع تدريبا على استخبارات التخريب في أوكرانيا بما يشمل المتفجرات".

وأضاف "لم يتسن الوقت لواضع القنبلة لتنفيذ نيته الإجرامية لأنه أوقف عندما كان يتسلم العبوة الناسفة من مخبأ".

وكتب اكسيونوف عبر تليجرام "أجهزة الاستخبارات تعمل بشفافية وفاعلية. أنا على ثقة أننا سنعثر على المحرضين على هذه الجريمة ونعاقبهم" شاكرا جهاز الأمن الفيدرالي الروسي على "إحباطه محاولة الاغتيال" هذه، وفقا لفرانس برس.

منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا في فبراير 2022 نفذت عدة هجمات قتل فيها أو جرح مسؤولون عينتهم روسيا للبلاد نسبتها موسكو إلى كييف.

يشار إلى أن روسيا ضمت شبه جزيرة القرم في مارس 2014 بعد تدخل للقوات الروسية الخاصة و"استفتاء" دانته كييف والدول الغربية.

وتشكل شبه جزيرة القرم قاعدة لوجستية مهمة للقوات الروسية التي تقاتل في جنوب أوكرانيا حيث تشن قوات كييف هجوما منذ أسابيع عدة.

اعتقال اثنين من سكان القرم للتعاون مع الاستخبارات الأوكرانية


اعتقل الأمن الفيدرالي الروسي شخصين في مدينة يالطا بشبه جزيرة القرم، بتهمة عرضهما الطوعي على الاستخبارات الأوكرانية تزويدها بالصور والمعلومات عن مواقع الجيش الروسي في شبه الجزيرة. 
وذكر بيان للأمن الفيدرالي الروسي اليوم الاثنين أنه جرى اعتقال اثنين من سكان القرم للاشتباه في تعاونهما بشكل سري مع الاستخبارات الأوكرانية.

 

وأضاف البيان "لقد ثبت أثناء التحقيق أن المعتقلين نقلا معلومات سياسية وعسكرية عن القرم للاستخبارات الأوكرانية، وصورا وفيديوهات لمواقع القوات الروسية". 

وأشار إلى أن المعتقلين أعربا أيضا لكييف عن استعدادهما للقيام بأعمال تخريبية وإرهابية ضد المواقع العسكرية الروسية في القرم.

 

روسيا تحذر واشنطن والناتو من الهجوم على القرم وتزويد أوكرانيا بـF 16


وفي وقت سابق حذرت روسيا، الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو" من تبعات تزويد أوكرانيا بمقاتلات F 16، وتوجيه ضربات أوكرانية إلى شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في 2014.

وقال السفير الروسي لدى واشنطن، أناتولي أنتونوف، في تصريحات عبر تطبيق "تليجرام"، إن تزويد أوكرانيا بمقاتلات F 16، سيثير مسألة تورط حلف "الناتو" في الصراع.

وقالت أنتونوف أيضاً في تصريحاته، إن أي هجوم أوكراني على شبه جزيرة القرم، "سيعتبر ضربة لروسيا".

وأضاف أنتونوف: "من المهم أن تكون الولايات المتحدة على دراية كاملة بالرد الروسي"، على مثل هذه الضربات.

 

 

عاجل