رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سيارات محلية بأسعار تنافسية.. «المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات» تتوسع في 15 محافظة

نشر
المبادرة الرئاسية
المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات

أكدت المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة الاستمرار في العمل وفقًا للشروط والإجراءات المقررة لإحلال السيارات التي مضى على صنعها ٢٠ عامًا فأكثر، بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، فى ١٥ محافظة هي: «الإسماعيلية، والشرقية، والبحيرة، وبنى سويف، وسوهاج، والأقصر، وأسوان، والقاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والقليوبية، وبورسعيد، والسويس، والبحر الأحمر، وجنوب سيناء»؛ لتيسير امتلاك المواطنين لعربات جديدة، صديقة للبيئة.

المبادرة الرئاسية ذكرت في بيانها أن هناك ٥ شركات محليه تطرح -تحت مظلة المبادرة- سيارات من الإنتاج المحلي بالغاز الطبيعي بأسعار تنافسية، موضحة قبول شركتين بالمبادرة نحو ١٢٠٠ طلب؛ لتخصيص سيارات جديدة محلية لمن استوفى شروط التمويل البنكي، لافتة إلى الشركات الأخرى في طريقها لإيجاد حلول لتخطي التحديات التي تواجهها.

القائمون على المبادرة يعملون حاليًا على التنسيق مع الشركات المصرية التي تعمل في مجال المركبات الكهربائية؛ لضمها للمبادرة  لتأثيرها إيجابيًا على اقتصادات التشغيل وللحد من تلوث الهواء، والانبعاثات الكربونية الضارة، ومن ثم تخفيف الأمراض الناتجة عن التلوث.

أشار البيان إلى أن الخزانة العامة للدولة تحملت ٦٧٠ مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر عن ٢٧ ألف سيارة جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، تم تسليمها للمواطنين المستفيدين، بدلًا من عرباتهم المتهالكة التى تم تخريدها.

وأوضحت المبادرة تفهمها تحديث أسعار السيارات داخل المبادرة، تأثرًا بالأزمة العالمية، نتيجة لارتفاع تكلفة الإنتاج بسبب اضطراب سلاسل الإمداد عالميًا، لكنها في كل الأحوال أقل من السوق، بما يعود بالفائدة على المواطن.

وحرصًا على التنفيذ الفعلي للمبادرة، سمحت المبادرة لمواطني محافظتي الشرقية وبني سويف، الذين تقدموا بطلبات «إحلال» لسياراتهم المتقادمة، بالتخريد في الساحة الرئيسية لمحافظة القاهرة الكبرى بمنطقة أبو رواش، ومواطني محافظة الإسماعيلية بالتخريد بساحة محافظة السويس، لحين الانتهاء من تجهيز ساحة لمحافظتي الشرقية والإسماعيلية، على نحو يسهم في تسريع إجراءات حصول المواطنين على سياراتهم الجديدة.

وزير المالية: مبادرة «إحلال المركبات» دخلت 15 محافظة خلال عامين

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات المركبات المتقادمة، خلال عامين منذ إطلاقها في ٢٠٢١، دخلت ١٥ محافظة: «الإسماعيلية، والشرقية، والبحيرة، وبنى سويف، وسوهاج، والأقصر، وأسوان، والقاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والقليوبية، وبورسعيد، والسويس، والبحر الأحمر، وجنوب سيناء»، وأننا مستمرون في إجراءات تغطية باقي المحافظات، على نحو يعكس حرص الحكومة على توسيع قاعدة المستفيدين فى إطار سعيها للتحول الأخضر، وتعزيز تواجد المركبات الصديقة للبيئة بالمحافظات، وتوطين صناعة السيارات، من خلال زيادة نسبة المكون المحلى؛ على نحو يسهم في تيسير امتلاك المواطنين لسيارات صديقة للبيئة «موديل العام» بتكلفة أقل من السوق، فى ظل ظروف عالمية استثنائية أدت إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات بشكل غير مسبوق.


قال الوزير، إن الخزانة العامة للدولة تحملت ٦٥٠ مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر عن ٢٦ ألفًا و٤٥٠ سيارة جديدة تعمل بالغاز الطبيعى تم تسليمها للمواطنين المستفيدين، بدلًا من عرباتهم التى مضى على تصنيعها ٢٠ عامًا فأكثر، وتم تخريدها.


 

عاجل