رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل.. التقديم غدا.. شروط الالتحاق بالمدارس الثانوية لـ التمريض

نشر
صورة أرشيفية لطلاب
صورة أرشيفية لطلاب إحدى مدارس التمريض

أعلنت وزارة الصحة والسكان، شروط وقواعد الالتحاق بالمدارس الثانوية الفنية لـ التمريض، للعام الدراسي 2023-2024 مع الالتزام بقواعد التنسيق، بأن يتم القبول للمجموع الأعلى، على أن يتم تحديد الحد الأدنى بعد الانتهاء من أعمال التنسيق. 

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن شروط وقواعد القبول للدراسة بالمدراس الثانوية الفنية لـ التمريض تضمنت الحصول على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي أو ما يعادلها فى نفس العام مع دراسة اللغة الإنجليزية كلغة أولى أو ثانية، وأن يكون المتقدم مصري الجنسية من أبناء نفس المحافظة الحاصل منها على الشهادة، حيث تتم إجراءات التنسيق والقبول بكل مركز إداري على حدة، وذلك حرصاً على توطين كل طالب بمحافظته ولا يقبل طلاب من خارج المحافظة، مع عدم الإخلال بكثافة الفصول المقررة والتي لا تزيد فى الفصل الواحد (25 إلى 30) طالبا.
 

شروط الالتحاق بالمدارس الثانوية لـ التمريض
وأضاف عبدالغفار أن شروط الالتحاق تتضمن تفرغ الطالب للدراسة، بموجب إقرار منه بذلك مصدق عليه من ولي أمره، كما يشترط اجتياز عدد من الاختبارات التي تشمل مستوى اللغة العربية، والإنجليزية، والتعامل مع الحاسب الألى، لافتاً أن  درجات القبول لا تقل عن 70% لكل مادة منهم، بالإضافة إلى اجتياز كشف الهيئة (الاختبار النفسي، قوة الملاحظة، اللباقة في الحديث، سرعة الاستجابة ورد الفعل ، مهارات التواصل، المعلومات العامة، المظهر العام، سلامة النطق، التناسق بين الوزن والطول).
الالتحاق بمدارس التمريض الثانوية الفنية
وأشارت الدكتورة علا خير الله، رئيس قطاع التدريب والبحوث بوزارة الصحة والسكان، إلى أن الكشف الطبي للطلاب الراغبين في الالتحاق بمدارس التمريض الثانوية الفنية يكون من خلال القومسيون الطبي بكل محافظة، ويتضمن كشف نظر، وباطني، واختبار مخدرات، حيث يتم توقيع الكشف الطبي للطلاب المقبولين فقط، على ألا يعتبر الطالب مقبولاً إلا بعد انتهاء إجراءات التنسيق وإعلان النتيجة، بعدها يقدم الطالب الأوراق الأصلية، خلال موعد نهائي تحدده مديرية الصحة التابع لها.

ونوهت خير الله إلى أنه من المقرر فتح باب التقدم للمدارس الثانوية الفنية لـ التمريض في الرابع من شهر يوليو الجاري، بإدارات التدريب في مديريات الشئون الصحية بجميع محافظات الجمهورية.

بدء المرحلة الأولى لتنسيق الثانوي العام والفني 2023 بالقاهرة

أعلنت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، عن بدء تنسيق المرحلة الأولى للصف الأول الثانوي العام والفني للطلبة الناجحين في الشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2023/2022.

تنسيق المرحلة الأولى للصف الأول الثانوي العام والفني

وتبدأ المرحلة الأولى للصف الأول الثانوي العام اعتبارًا من اليوم السبت الموافق 2023/7/1 وتستمر حتى يوم الخميس الموافق 2023/7/13 وفقًا للتنسيق المعلن.

بينما يبدأ التقديم للصف الأول الثانوي الفني اعتبارًا من اليوم السبت الموافق 2023/7/1 ويستمر حتى يوم الخميس الموافق 2023/7/20 وفقًا للتنسيق المعلن.

 

رابط التقديم الإلكتروني لطلاب الصف الأول الثانوي العام والثانوي الفني:

‏https://tansiksec.emis.gov.eg

رابط الإيميل الموحد:

https://office365.emis.gov.eg

شروط القبول في المرحلة الأول من تنسيق القبول بالمدارس الثانوي العام

وفيما يتعلق بشروط المرحلة الأولى لـ تنسيق القبول بالمدارس الثانوي العام للعام الدراسي 2023-2024، يكون الحد الأدنى للقبول 245 درجة، والحد الأدنى للقبول بالصف الأول الثانوي في المدارس الخاصة 140 درجة، وتكون فصول الخدمات أقل من الحد الأدنى للتنسيق الثانوي العام بـ40 درجة.

ويتم قبول الطلاب حسب المربع السكني أو حسب مربع الإدارات التعليمية، التي حصلوا منها على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي.

اختيار المدارس في المرحلة الأولى من تنسيق القبول بالمدارس الثانوي العام

ويمكن للطلاب الحاصلين على مجموع 266 درجة فأكثر في شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي اختيار المدارس التي يرغبون في الالتحاق بها خارج المربع السكني أو داخله على مستوى محافظة القاهرة، في المرحلة الأولى من تنسيق القبول بالمدارس الثانوي العام.

وتقبل مدارس الثانوي العام الطلاب الحاصلين على مجموع 266 فأكثر في شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي بما لا يزيد عن 25% من أعداد الطلاب المقبولين بكل مدرسة.

استثناءات في المرحلة الأول من تنسيق القبول بالمدارس الثانوي العام

ويسمح للطلاب الحاصلين على مجموع درجات 252 فأكثر بالتقدم للمدارس الثانوي العام التي يرغبون في الالتحاق بها داخل الإدارة التعليمية فقط، ودون التقيد بالمربع السكني، وتقبلهم المدرسة بما لا يزيد عن 25% من أعداد الطلاب المقبولين بها.

ولا تسمح شروط المرحلة الأولى من تنسيق القبول  بالمدارس الثانوي العام بقبول أي طلبات التحاق بمدارس التعليم الثانوي العام بالقاهرة بالمدارس الرسمية إلا لأبناء محافظة القاهرة الحاصلين على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي من إحدى مدارسها.

كما لا يسمح نهائيًا لطلاب الصف الأول الثانوي بأي محافظة بالتحويل إلى مدارس القاهرة، إلا بعد أن يتم تنسيقهم في محافظاتهم، وطبقًا للقرارات الوزارية المنظمة لذلك.

 

 

 

عاجل