رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

موانئ أبوظبي تستحوذ على «نواتوم» للخدمات اللوجستية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي، اليوم الأحد، عن استحواذها على شركة «نواتوم»، التي تعد منصة الخدمات اللوجستية المتكاملة المنتشرة في 26 دولة، وقد حققت في الأشهر الاثني عشرة الأخيرة إيرادات بلغت 1.80 مليار يورو (1.96 مليار دولار)، وأرباحًا قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بلغت 145 مليون يورو (158.2 مليون دولار).

 

وبلغت القيمة الإجمالية لصفقة تملك 100 بالمئة من أسهم الشركة 720 مليون دولار، في حين سجلت القيمة المؤسسية للأشهر الاثني عشرة الأخيرة بالنسبة إلى الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك معدل 4.6 ضعفًا.

توسيع الحضور العالمي لموانئ أبوظبي

 

ويسهم هذا الاستحواذ الاستراتيجي ذو القيمة التراكمية في توسيع الحضور العالمي للمجموعة بشكل بارز، ويضعها في مصاف شركات الشحن والخدمات اللوجستية الرائدة على مستوى العالم، وسيتم تمويل الصفقة بالكامل من خلال قرض استحواذ جديد.

 

ويعد هذا ثالث استحواذ دولي بارز لمجموعة موانئ أبوظبي خلال العام الجاري، حيث جاء في أعقاب الاستحواذ على 70 بالمئة من الحصص في كل من «ترانسمار» و«تي سي آي» المصريتين في سبتمبر الماضي، تلاه الاستحواذ خلال شهر نوفمبر الجاري على حصة 80% في شركة «جلوبال فيدر شيبين» «جي إف إس» التي يقع مقرها في إمارة دبي.


وتأسست شركة نواتوم في عام 1862، وتنشط في ثلاثة قطاعات أعمال: الخدمات اللوجستية، والخدمات البحرية، والمحطات البحرية. وتتمتع «نواتوم» بمكانة رائدة في أسواق كل من إسبانيا وتركيا، وبحضور ملموس في كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والصين ومنطقة جوب شرق آسيا.

 

موانئ أبوظبي تحصل على تسهيلًا ائتمانيًا بملياري درهم من 13 بنكًا

 

وكانت قد وقّعت مجموعة موانئ أبوظبي، في أبريل الماضي، اتفاقية تسهيلات ائتمانية مع ائتلاف يضم 13 مصرفاً إقليمياً وعالمياً، بقيمة ملياري دولار.

 

وتشمل التسهيلات سلّة من العملات، مقسّمة على ثلاث حصص تبلغ قيمتها 600 مليون يورو و620 مليون دولار أميركي و2.86 مليار درهم، وذلك عبر عقود آجلة لمدة عامين ونصف، وفقاً لبيان نشرته وكالة أنباء الإمارات (وام).


وقد أشار البيان إلى أن إبرام هذه الاتفاقية يأتي في ظل الزيادة المطردة في الطلب على هذه التسهيلات، مع تجاوز طلبات الاكتتاب المعروض على أسهم المجموعة بمقدار 3.7 ضعفًا.

عاجل