رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الكويت تؤكد على أهمية دور الفاو في الحفاظ على الأمن الغذائي العالمي

نشر
الفاو
الفاو

أكد سفير دولة الكويت لدى إيطاليا ناصر القحطاني، أهمية دور منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) باعتبارها المنظمة الدولية الرئيسية المناطة بقضايا الزراعة والأغذية التي تقود جهود المجتمع الدولي لتحقيق الأمن الغذائي العالمي والتنمية المستدامة.
وقال القحطاني - في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، بمناسبة رئاسته وفد الكويت المشارك في فعاليات المؤتمر العام ال43 لمنظمة (فاو)، الذي انطلقت أعماله السبت - إن الكويت وإيمانا منها بدور (فاو) الأشمل في تحقيق الأمن الغذائي وتوفير التغذية السليمة وفق أولويات أهداف أجندة 2023 الدولية للتنمية المستدامة تدعم مهمة المنظمة وتشارك بنشاط وفعالية في عضوية هيئاتها ورئاسة مجالسها الرئيسة واللجان التقنية والسياسية كما تناوبت على قيادة المجموعات الإقليمية العربية".
وأشاد القحطاني بالتعاون الناجح مع المنظمة سواء في سياق الجهود الدولية والإنسانية الرامية لتوفير الأمن الغذائي والعيش الكريم لا سيما في البلاد والمناطق الفقيرة والمنكوبة بالكوارث والأزمات وضمن المبادرات العديدة التي أطلقتها لدعم وتحفيز التنمية المستدامة وكذلك على مستوى تشاطر خبراتها في دعم خطط الكويت وسياساتها لتعزيز الأمن الغذائي.
يترأس السفير القحطاني وفد دولة الكويت في المؤتمر بمشاركة مندوب دولة الكويت الدائم لدى المنظمة وبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة المهندس يوسف جحيل.
وتتزامن مشاركة دولة الكويت المنتظمة في أعمال المؤتمر العام وهو أعلى هيئة رئاسية لمنظمة (فاو) مع عضويتها الحالية بمجلس المنظمة وفي المجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي المنبثق عن المجلس المستقل للمنظمة. 
وكانت انطلقت أعمال المؤتمر العام ال43 لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) في روما اليوم بمشاركة الكويت وممثلي الدول الأعضاء وافتتح المدير العام لمنظمة (فاو) المنتهية ولايته تشو دونيو أولى جلسات المؤتمر العام وهو أعلى هيئة رئاسية للمنظمة على المستوى الحكومي للدول الأعضاء البالغ عددها 194 دولة والمقرر أن يستعرض ممثلوها وبينهم أكثر من 100 وزير حالة الأغذية والزراعة في العالم.
ويستمع وزراء الزراعة في الدول الأعضاء أو ممثلوهم في أول أيام المؤتمر وفق التقليد إلى "محاضرة ماكدوغال التذكارية" تكريما لذكرى الاقتصادي الأسترالي فرانك ماكدوغال وهو من أوائل الدعاة لإنشاء (فاو) والذي يلقيها هذه الدورة كبير الوزراء والوزير المعني بتنسيق السياسات الاجتماعية في سنغافورة ثارمان شانموجاراتنام.
ويباشر المؤتمر العام إجراءات انتخاب المدير العام الجديد للمنظمة الدولية الأقدم والأكبر داخل منظومة الأمم المتحدة بعد نهاية ولاية المدير الحالي والمنتظر إعادة انتخابه بالتزكية لولاية ثانية على مدى السنوات الأربع القادمة.

 

أعمال المؤتمر العام 


وستشهد أعمال المؤتمر العام التي تستمر حتى السابع من يوليو الجاري سلسلة من الفعاليات الجانبية تركز على تقييم التقدم المحرز على طريق تحقيق الأمن الغذائي والتغذوي والتنوع البيولوجي ودور الشباب في الزراعة.
ويستعرض المؤتمر العام وفق جدول أعماله المعتاد "حالة الغذاء والزراعة" و"المسائل الموضوعية والسياسات"، كما يستعرض تقارير اللجان الفنية ولجنة الأمن الغذائي العالمي والمسائل المتعلقة بالبرنامج والميزانية والمسائل القانونية والإدارية والمالية الأخرى.

عاجل