رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البرهان يعلن وقف إطلاق النار في السودان أول أيام عيد الأضحى

نشر
البرهان يعلن وقف
البرهان يعلن وقف إطلاق النار في السودان أول أيام عيد الأضحى

أعلن قائد الجيش السوداني ورئيس مجلس السيادة السوداني ، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، مساء الثلاثاء، وقف إطلاق النار من جانب واحد أول أيام عيد الأضحى.

وفي  كلمة بثها التلفزيون السوداني، قال الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان،  إن القوات المسلحة السودانية حريصة على انتقال السلطة إلى حكومة مدنية يختارها الشعب، وكل من يستطيع حمل السلاح عليه التوجه لأقرب وحدة عسكرية لمواجهة التمرد.

المؤامرات

وتابع البرهان :" المتمردين ارتكبوا انتهاكات بحق المدنيين، و حجم المؤامرة يتطلب من الجميع الاستعداد للتصدي للمهددات الوجودية لدولتنا، الدولة السودانية تداعت عليها المؤامرات".

واستكمل البرهان :" تحية لجيشنا العظيم وهم يسطرون التاريخ في مجابهة المرتزقة، وبمناسبة عيد الأضحى، تعلن القوات المسلحة أن أول أيام العيد سيكون فيه وقفا لإطلاق النار من جانب واحد".

وكانت المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في السودان رافينا شامداساني،  أكدت  ضرورة توفير ممر آمن للفارين من القتال في منطقة "الجنينة" بولاية غرب دارفور بالسودان، مطالبة قوات الدعم السريع بالتوقف عن استهداف هؤلاء الفارين من الصراع.

وأعربت شامداساني - بحسب مركز إعلام الأمم المتحدة - عن القلق البالغ بشأن عمليات القتل المروعة، واستهداف مجموعات من المدنيين، داعية قوات الدعم السريع إلى إدانة ووقف قتل الفارين من الجنينة وأعمال العنف الأخرى.

وشددت المتحدثة على ضرورة محاسبة المسؤولين عن أعمال القتل والعنف، وقالت "إن منطقة الجنينة أصبحت مكانا لا يمكن العيش فيه، وأن البنية التحتية دُمرت فيها، فيما يتواصل منع وصول المساعدات الإنسانية"، كما حثت على إقامة ممر إنساني على الفور بين الجنينة وتشاد، وممر آمن للمدنيين للخروج من المناطق المتأثرة بالأعمال العدائية.

«التعاون الإسلامي» تناشد الأطراف السودانية بوقف إطلاق النار لحلول عيد الأضحى

ناشد الأمين العام لـمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، جميع الأطراف المتحاربة في السودان، العمل على تحقيق الوقف الشامل لإطلاق النار وجميع أعمال العنف والقتال بكافة أشكالها؛ وذلك بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك حقناً لدماء السودانيين وللتخفيف من معاناتهم القاسية، ولإفساح المجال أمام منظمات الإغاثة للقيام بواجباتها وتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة للمناطق المنكوبة في جميع الأراضي السودانية.

وقال أمين التعاون الإسلامي - في بيان، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس" - "إن إعلان الالتزام من قبل جميع الأطراف المتحاربة بوقف إطلاق النار، خلال أيام العيد المبارك؛ يوفر الفرصة لإطلاق بادرة أمل لجميع أبناء الشعب السوداني، بتحقيق الوقف الشامل لأعمال القتال والعنف والاستفادة من منبر المبادرة السعودية الأمريكية في التفاوض؛ بهدف الوصول لاتفاق لوقف إطلاق نار دائم والعمل على إيجاد التسوية السلمية باعتبار ذلك هو السبيل الوحيد للخروج من النفق المظلم لهذه الأزمة، وبما يحقق تطلعات الشعب السوداني في الأمن والسلم والاستقرار".

ودعا جميع الأطراف والقوى الإقليمية والدولية الفاعلة المعنية بمجريات الأزمة السودانية إلى دعم جهود الوقف الفوري لإطلاق النار في السودان، وبذل الجهود المشتركة لحث جميع الأطراف الالتزام بذلك، معرباً عن أمله أن تستجيب الأطراف السودانية لهذا النداء بوقف إطلاق النار الشامل خلال هذه المناسبة الدينية المباركة.

 

عاجل