رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في أول أيامها.. الكشف على 25ألف مواطن ضمن حملة 100 يوم صحة بالدقهلية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن الدكتور شريف مكين وكيل الوزارة انه خلال اليوم الأول من حملة 100 يوم صحة تم توقيع الكشف على 25 الف مواطن مؤكدا استمرار فعاليات الحملة أثناء إجازة عيد الأضحى المبارك والعطلات.
حملة 100 يوم صحة.. وأشار مكين الى أن الفرق الثابتة المتنقلة تتواجد بكامل طاقتها وفي نفس أماكن انتشارها خلال فترة الاجازة . لافتا الى ان الحملة تقدم جميع خدمات المبادرات الرئاسية للصحة العامة.
هذا وقد قام وكيل الوزارة صباح اليوم بجولة تفقدية  للعيادات المتنقلة لمتابعة سير العمل موجها بتقديم كافة أوجه الدعم لإنجاح الحملة.

 الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة


جدير بالذكر أن حملة 100 يوم صحة" تقدم خدمات الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة مثل السكري، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة، وزيادة الوزن، والاعتلال الكلوي، وكذلك خدمات دعم صحة المرأة من خلال التوعية بالفحص الذاتي للثدي، وفحص الثدي إكلينيكياً، والتوعية بالصحة الإنجابية وخدمات تنظيم وتنمية الأسرة، بالإضافة إلى خدمات الكشف المبكر عن الأورام السرطانية كالقولون، والرئة، والبروستاتا، وعنق الرحم.

 حملة 100 يوم صحة


وأنه سيتم من خلال مبادرة حملة 100 يوم صحة أيضاً تقديم خدمات المبادرات السابقة من خلال وحدات الرعاية الأولية،  من خلال الفرق المتنقلة والقوافل العلاجية وسيارات تنظيم الأسرة، حيث ستقدم خدمات كل من مبادرات العناية بصحة الأم والجنين للسيدات الحوامل، وكشف وعلاج السمع لدى الأطفال حديثي الولادة، ومُبادرة فحص المُقبلين على الزواج، والرعاية الصحية لكبار السن، وذلك من خلال وحدات الرعاية الأولية على مستوى الجمهورية، بالإضافة لفحص الأطفال المبتسرين للأمراض الوراثية، وخدمات التشخيص والإحالة لأطفال المدارس المُحتمل إصابتهم بأمراض سوء التغذية.

«صحة الدقهلية»: الكشف على 1633 مريضًا في قافلة علاجية ببلقاس ضمن «حياة كريمة»

فيما أكد وكيل وزارة الصحة بالدقهلية الدكتور شريف مكين، أن المديرية نظمت على -مدار اليومين الماضيين- قافلة طبية إلي قرية الروضة مركز بلقاس في مختلف التخصصات؛ أسفرت عن توقيع الكشف علي 1633 حالة وصرف العلاج بالمجان، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".
وأوضح مكين -في بيان اليوم الثلاثاء - أن القافلة تأتي استمرارًا لمسيرة القوافل الطبي والعطاء لتقديم خدمة صحية للمرضى بالمناطق البعيدة، مشيرًا إلى أن القافلة ضمت 7 عيادات داخل الوحدة، فضلا عن معمل طفيليات وأشعة x ray، وإجراء 273 تحليلا مختلفا للمرضى، فضلا عن فحوصات لـ 105 مرضى ضمن مبادرة الكشف المبكر لأمراض السكر والضغط والدم وتحويل 56 حالة للمستشفيات لإجراء جراحات مختلفة لهم وإصدار 12 قرارًا للعلاج على نفقة الدولة.
وأكد وكيل الوزارة حرص المديرية لتوعية المواطنين، حيث أقيم على هامش القافلة 37 ندوة تثقيفية و110 حالات استبيان، مؤكداً استمرار الحملات العلاجية لخدمة المرضى بالمناطق البعيدة ولرفع المعاناة عنهم.

عاجل