رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليوم العالمي للبهاق.. تخليدا لذكرى وفاة مايكل جاكسون أشهر المصابين بالمرض

نشر
مايكل جاكسون
مايكل جاكسون

"مايكل جاكسون كان يرفض الانتماء للسود لذلك قرر تغير لون جلده، لينضم إلى عالم البيض".. تلك هي الإشاعة التي لازمت المطرب الأمريكي الأشهر مايكل جاكسون، إلا أن الرجل لم يفكر يوما في تغير لون بشرته الإفريقية، ولكن إصابة مايكل جاكسون بمرض البهاق أجبرته على أن يفعل ذلك.

مايكل جاكسون 

انتشر مرض البهاق بنسبة أكثر من  70% على جسد مايكل جاكسون، بينما كان الحل الوحيد هو إزالة المناطق السليمة التي تحولت إلى بقع سوداء بسبب طغيان اللون الأبيض على بشرة مايكل جاكسون. 

مايكل جاكسون 

أما المفارقة فهي أن مايكل جاكسون مات في  25 يونيو 2009، ليقرر العالم بعدها الاحتفال باليوم العالمي للبهاق كل عام في مثل ذلك اليوم تخليدا لذكرى وفاة مايكل جاكسون. 

ماهو البهاق؟

البهاق مرض يسبب ظهور بقع يفقد فيها الجلد لونه. وعادة ما يزيد حجم هذه البقع فاقدة اللون مع الوقت. وقد تصيب هذه الحالة الجلد في أي جزء من جسمك. ويمكن أيضًا أن تصيب الشعر وداخل الفم.

مايكل جاكسون 

ويحدد الميلانين في العادة لون الشعر والجلد. ويحدث البهاق عندما تموت الخلايا التي تنتج الميلانين أو تتوقف عن أداء وظيفتها. ويصيب البهاق الأشخاص بمختلف أنواع بشرتهم، ولكنه قد يكون أكثر وضوحًا لدى الأشخاص ذوي البشرة البنية أو السوداء. لا تهدد هذه الحالة المرضية الحياة ولا تنتشر بالعدوى. لكنها قد تسبب التوتر أو قد تجعلك ترى نفسك بصورة سلبية.

البهاق 

ويصيب البهاق كلا الجنسين بغض النظر عن الأصل العرقي، ويوجد في جميع بلدان العالم، ويأتي نتيجة لغياب صبغة الميلانين في الشعر والجلد والعينين، ما يجعل الشخص المصاب به شديد التأثر بالشمس والضوء الساطع، ويؤدي إلى معاناة المصابين بالبهاق من ضعف البصر ويكونون عرضة للإصابة بسرطان الجلد، ولا يوجد أي علاج لغياب الميلانين الذي هو السبب الأساسي للبهاق.

البهاق 

وتوضح الأمم المتحدة عبر موقعها الرسمي أن نقص المادة الصبغية المُلونة «الميلانين» يعني أن الأشخاص المصابين بالبهاق معرضون بدرجة كبيرة للإصابة بسرطان الجلد.

أشهر المصابين بمرض البهاق 

الكثير من نجوم الفن أصيبوا بالبهاق وأشهرخم إلى جانب مايكل جاكسون، رامى جمال، اميتاب باتشان، هولي ماري كومز، جون هام، ستيف مارتن، جو روجان، توماس لينون وغيرهم. 

عاجل