رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المشدد 6 سنوات للمتهم بالشروع في قتل جاره بالبدرشين

نشر
مستقبل وطن نيوز

عاقبت محكمة جنايات جنوب الجيزة، عامل متهم بالشروع في قتل أحد الأشخاص «جاره» في منطقة البدرشين بسبب خلافات الجيرة، بالسجن المشدد لمدة 6 سنوات وإلزامه المصاريف الجنائية.

تحقيقات القضية

وحسب ما جاء في أوراق القضية بعد انتهاء النيابة العامة من التحقيق مع المتهم «ع. ف» قيامه في غضون العام الماضي 2022 بدائرة قسم البدرشين بمحافظة الجيزة بالشروع في قتل المجني عليه «م. س» بسبب خلافات الجيرة بينهما وذلك باستخدام سلاح ناري على النحو المبين بالتحقيقات.

وأضافت أوراق القضية، أن المتهم صوب تجاه المجني عليه السلاح الناري الذي كان بحوزته وأطلق عليه النيران ما أسفر عن إصابته ولكن لسبب لا دخل لإرادته به وهو تدارك المجني عليه للعلاج وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

وتابعت أوراق القضية، أن المتهم حاز وأحرز سلاح ناري مما يستخدم في الاعتداء على الأشخاص دون مسوغ من الجهات المختصة التي تسمح له بحمله وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

عقوبة الشروع في القتل

قانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937 وتعديلاته، نص على عقوبة الشروع في القتل، وبحسب المادة 45 من قانون العقوبات رقم  لسنة 193758 وتعديلاته معنى الشروع بأنه، هو البدء في تنفيذ فعل بقصد ارتكاب جناية أو جنحة إذا أوقف أو خاب أثره لأسباب لا دخل لإدارة الفاعل فيها، ولا يعتبر شروعا في الجناية أو الجنحة مجرد العزم على ارتكاب ولا الأعمال التحضيرية لذلك.

وبحسب المادة 46 والتي نصت على أن يعاقب على عقوبة الشروع في القتل في الجناية بالعقوبات الآتية، إلا إذا نص قانونا على خلاف ذلك، بالسجن المؤبد إذا كانت عقوبة الجناية الإعدام، وبالسجن المشدد إذا كانت عقوبة الجناية السجن المؤبد، وبالسجن المشدد مدة لا تزيد على نصف الحد الأقصى المقرر قانونا، أو السجن إذا كانت عقوبة الجناية السجن المشدد، وبالسجن مدة لا تزيد على نصف الحد الأقصى المقرر قانونا أو الحبس إذا كانت عقوبة الجناية السجن المشدد، وبالسجن مدة لا تزيد على نصف الحد الأقصى المقرر قانونا أو الحبس إذا كانت عقوبة الجناية السجن.

أما بالنسبة للمادة 47 والتي نصت على أن تعين قانونا الجنح التي يعاقب على الشروع فيها وكذلك عقوبة الشروع في القتل، والمادة 116 مكررًا والتي نصت على يزاد بمقدار المثل الحد الأدنى للعقوبة المقررة لأي جريمة إذا وقعت من بالغ على طفل، أو إذا ارتكبها أحد والديه أو من له الولاية أو الوصاية عليه أو المسئول عن ملاحظته وتربيته أو من له سلطة عليه، أو كان خادمًا عند من تقدم ذكرهم.


تعريف الشروع في القتل

عرف عقوبة الشروع في القتل بالسلوك غير مفض إلى النهاية التي كان الجاني يسعى إلى بلوغها، متى كان عدم تحقق تلك النتيجة راجعا إلى سبب غير إرادي؛ فالجاني في هذا النموذج قطع شوطا ملموسا على طريق إتمام الجريمة، ولكن ذلك الإتمام لم يحدث لسبب خارج عن إرادته.

فمن يطلق رصاصة على الغير بقصد قتله فتطيش رصاصته، أو لاتصيبه إلا بأذى طفيف، أو يضع آخر يده على سلاحه فيمنعه من إطلاق الرصاصة، يعد قد استوفى بنشاطه نموذج الشروع في الجريمة المستهدفة أصلاً والتي حال دون تمامها عامل بعيد عن إرادة الجاني لولاه لتحققت النتيجة.

عاجل