رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لقاءات متعددة للرئيس السيسي على هامش قمة ميثاق التمويل العالمي.. فيديو وصور

نشر
مشاركة الرئيس السيسي
مشاركة الرئيس السيسي في قمة ميثاق التمويل العالمي

شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الجمعة، في الجلسة الختامية لـ قمة ميثاق التمويل العالمي ، في العاصمة الفرنسية باريس.

لقاء الرئيس السيسي ورئيس جنوب إفريقيا على هامش قمة ميثاق التمويل العالمي الجديد

والتقى الرئيس السيسي على هامش مشاركته في الجلسة الختامية لـ قمة ميثاق التمويل العالمي مع رئيس دولة جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا.

وتناول الاجتماع أهمية العمل على تعظيم الاستفادة مما تتمتع به مصر وجنوب إفريقيا من إمكانات وقدرات كبيرة، بهدف تفعيل أطر التعاون الثنائي في القطاعات المختلفة، خصوصًا على صعيد التبادل التجاري، بما يحقق المصالح المشتركة، ويساهم في الدفع قدمًا بعملية التنمية بالقارة الإفريقية.

وأشاد رئيس جنوب إفريقيا بالعلاقات الوثيقة التي تربط بين البلدين الشقيقين، مشيرًا إلى حرص بلاده على تفعيل وتطوير التعاون الثنائي مع مصر، ومعربًا عن تقديره للدور المصري الفاعل على الساحة الإفريقية والجهود المصرية المبذولة في هذا الصدد، والتي من شأنها أن تحقق تطلعات شعوب القارة نحو الاستقرار والتنمية.

كما تطرق لقاء الرئيس السيسي ورئيس جنوب إفريقيا إلى استعراض نتائج الزيارة الأخيرة لعدد من رؤساء الدول والحكومات الإفريقية، بما فيها مصر وجنوب إفريقيا، إلى كلٍ من روسيا وأوكرانيا، وذلك في إطار المبادرة الأفريقية للوساطة في الأزمة الروسية الأوكرانية.

وتوافق الرئيسان على أهمية استمرار العمل على احتواء تلك الأزمة، والتغلب على تداعياتها الإنسانية والاقتصادية الجسيمة التي طالت العالم أجمع، وصولًا إلى تسويتها بشكل سلمي، سعيًا نحو استعادة الاستقرار والأمن الدوليين.

لقاءات الرئيس السيسي على هامش قمة ميثاق التمويل العالمي الجديد

لقاء الرئيس السيسي ورئيس كينيا على هامش قمة ميثاق التمويل العالمي

كما التقى الرئيس السيسي، مع رئيس كينيا، ويليام روتو، في العاصمة الفرنسية باريس، على هامش انعقاد قمة ميثاق التمويل العالمي الجديد.

وأعرب الرئيس السيسي عن التقدير للعلاقات الوثيقة والتعاون المشترك ووحدة الرؤى التي تربط بين مصر وكينيا، فضلاً عن حرص مصر على تعزيز العلاقات وترسيخ التعاون الاستراتيجي مع كينيا في شتي المجالات.

لقاءات الرئيس السيسي على هامش قمة ميثاق التمويل العالمي الجديد

تقدير كينيا لعلاقتها التاريخية مع مصر

من جانبه، أعرب رئيس كينيا عن تقدير بلاده العميق لعلاقاتها التاريخية الممتدة مع مصر، مُؤكدًا حرص كينيا على تطوير التعاون الثنائي بين البلدين وزيادة حجم التبادل التجاري، مثمنًا الدور المحوري الذي تضطلع به مصر إقليميًا على صعيد صون السلم والأمن والاستقرار.

وتطرق اللقاء إلى التباحث حول آخر التطورات الإقليمية ذات الاهتمام المتبادل، خصوصًا مستجدات الأوضاع في السودان، حيث اتفق الرئيسان على تكثيف التشاور والتنسيق خلال الفترة المقبلة بهدف إيجاد حل للأزمة في السودان، يحقق التهدئة ووقف إطلاق النار، بما يجنب الشعب السوداني الشقيق التداعيات الإنسانية للاقتتال، ويدعم مسار الحوار السلمي ودفع العملية السياسية.

لقاءات الرئيس السيسي على هامش قمة ميثاق التمويل العالمي الجديد

اجتماع الرئيس السيسي ووزير الاقتصاد الفرنسي في إطار قمة ميثاق التمويل العالمي

واجتمع الرئيس السيسي، أيضًا، مع برونو لومير، وزير الاقتصاد الفرنسي، على هامش القمة.

وخلال اللقاء، أعرب الرئيس السيسي عن التطلع لتعميق وتطوير آفاق التعاون المشترك مع فرنسا، في المجالين الاقتصادي والتنموي، لاسيما من خلال زيادة الاستثمارات الفرنسية في مصر لاستغلال الفرص الواعدة التي تتيحها المشروعات الكبرى.

من جانبه، أكد وزير الاقتصاد الفرنسي حرص بلاده على تعظيم التعاون مع الحكومة المصرية في مختلف المجالات، التي من شأنها أن تصب في صالح العملية التنموية الجارية في مصر، مُؤكدًا دعم فرنسا لمشروعات الشركات الفرنسية في مصر، وتوفير آليات التمويل اللازمة لخطط الدولتين لبرامج التعاون المالي والفني.

عاجل