رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محمد الجمال: بورصة السلع تسهم في ضبط واستقرار الأسعار

نشر
محمد الجمال الخبير
محمد الجمال الخبير الاقتصادي

كشف محمد الجمال، الخبير الاقتصادي، تفاصيل نشاط البورصة المصرية للسلع،  مشيرا إلى أن الدولة تعمل على إدراج مزيد من السلع التي تمتلك بها قوة شرائية، بما يسهم في زيادة قيم التداول.

أهمية بورصة السلع

وأضاف محمد الجمال خلال تصريحات صحفية، أن بورصة السلع تهدف إلى تقليل حلقات تداول السلع بين المزارعين والمنتجين وصولا إلى يد المستهلك، ويستطيع البائع «مزارع أو تاجر أو منتج».

وأوضح الخبير الاقتصادي أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ناقش اليوم مقترحات تحفيز نشاط بورصة السلع، مشيرا إلى أن هذا يؤكد دورها في الاقتصاد واهتمام الحكومة بتعزيز التداول من خلالها.

ضبط واستقرار الأسعار

ولفت المهندس محمد الجمال إلى أن بورصة السلع تعمل على ضبط واستقرار أسعار ‏السلع في السوق المصري، في ظل حالة التذبذب في الأسعار عالميا مع تراكم الأزمات الاقتصادية وارتفاع التضخم نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية.

وأكد الخبير الاقتصادي على أن البورصة السلعية تعتمد على عرض البائعين منتجاتهم بالأسعار التي يريدونها، من خلال منافسة عادلة تحقق المصلحة والمنفعة للجميع وتقضي على فكرة الاحتكار أو التلاعب بالأسعار.

محمد الجمال: بورصة السلع تزيد قدرة الدولة على تخطيط احتياجاتها من السلع 

وثمن محمد الجمال الخبير الاقتصادي بحجم التداول ببورصة السلع منذ نوفمبر الماضي وحتى الشهر الجاري بقيمة وصلت 8.5 مليار جنيه وفقا للبيانات الحكومية المعلنة، موضحا أن هذا من شأنه يفتح الآفاق لتوسيع التداول بالبورصة وزيادة قائمة المحاصيل التي تضم حاليا 3 فقط وعلى رأسها القمح.

وتطرق إلى خطة الحكومة المستقبلية بشأن العمل على تعميم آلية البورصة السلعية على باقي المحاصيل من خلال البورصة المصرية، من خلال شراء المحاصيل من المزارعين بالأسعار المعروضة.

واختتم حديثه بالإشارة إلى أن بورصة السلع تمكن من زيادة قدرة الدولة على تخطيط احتياجاتها من السلع الأساسية المتداولة في السوق المنظمة.