رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مهرجان المسرح القومي يطلق اسم «أبو العلا السلاموني» على جائزة التأليف المسرحي

نشر
الكاتب الراحل محمد
الكاتب الراحل محمد أبو العلا السلاموني

أعلنت إدارة المهرجان القومي للمسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض، إطلاق اسم الكاتب الراحل محمد أبو العلا السلاموني، على مسابقة التأليف المسرحي للعمل الأول في الدورة السادسة عشرة، تكريما وتخليدا لاسم الكاتب الراحل.

وكان المهرجان القومي للمسرح في دورته الـ١٦، التي تقام في الفترة من ٢٧ يوليو وحتى ١٢ أغسطس، قد أعلن عن موعد وشروط التقديم ل مسابقة التأليف المسرحي للعمل الأول، حيث بدأ التقديم في ١٥ يونيو الجاري، ويستمر لمدة شهر لينتهي في ١٥ يوليو المقبل، ويمنح المهرجان للفائزين شهادات تقدير، ودرعا للفائز الأول وآخر للفائز الثاني، مع التوصية بطباعة النص المسرحي الفائز في هيئة الكتاب، بالإضافة لجوائز مالية أخرى.

يُذكر أن الكاتب الراحل محمد أبو العلا السلاموني، من مواليد محافظة دمياط عام 1941، تخرج في كلية الآداب، جامعة القاهرة عام 1968، عمل بالتدريس في التربية والتعليم، ثم انتقل مديرًا للفرق القومية المسرحية، ثم مديرًا عامًا للمسرح، ومستشاراً للمسرح بالهيئة العامة لقصور الثقافة، كما ترأس تحرير سلسلة نصوص مسرحية، وكان عضو اللجنة الدائمة للمسرح بالمجلس الأعلى للثقافة.

وللراحل أبو العلا السلاموني العديد من الأعمال المسرحية، منها «مآذن المحروسة، الثأر ورحلة العذاب، البحيرات المرة، الحب في عصر الجفاف، صفقات ممنوعة، رسالــة خطرة، أحــلام مسروقة، الورثــة، المتاهة، قصة مدينة، حكاية بلا بداية ولا نهاية، اللص والكلاب»، وغيرها من الروايات التي تحولت إلى أعمال فنية في السينما والمسرح والتليفزيون.

وحصل أبو العلا السلاموني على العديد من الجوائز، منها «جائزة الدولة التشجيعية في الآداب، ووسام الدولة في العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1986، جائزة الدولة في التفوق في الفنون عام 2012، كما حصل أبو العلا السلاموني على العديد من الجوائز عن عدد من الأعمال التي كتبها. 

مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان صلاح عبدالله

يكرم المهرجان القومي للمسرح المصري النجم الكبير صلاح عبدالله، وذلك خلال حفل افتتاح دورته الـ 16، والتي ستنطلق في الفترة من 27 يوليو إلى 12 أغسطس المقبل.

 ويأتي تكريم المهرجان القومي للمسرح تقديرا للمسيرة الفنية الكبيرة والحافلة بالأعمال المتميزة التي حفرت في ذاكرة الشارع المصري، والتي تنوعت ما بين السينما والمسرح والتليفزيون.

عاجل