رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قنصل مصر في هونج كونج يبحث تصدير الخضراوات والفاكهة إلى أسواق مكاو

نشر
قنصل مصر في هونج
قنصل مصر في هونج كونج يلتقي الرئيس التنفيذي لمنطقة مكاو

التقى السفير باهر شويخى قنصل مصر العام في هونج كونج "هو لات سنج" الرئيس التنفيذي لمنطقة مكاو الإدارية الخاصة بجمهورية الصين الشعبية، حيث تم بحث سبل تعزيز الروابط الثنائية بين مصر ومكاو في مجالات التجارة والاستثمار والسياحة. 

هذا، وتطرق القنصل العام إلى مسألة تسهيل نفاذ الشركات المصرية العاملة في مجال تصدير الخضراوات والفاكهة إلى أسواق مكاو والتي تعد أحد أهم المقاصد الجاذبة لعدد كبير من السياح في المنطقة الآسيوية.

 كما تم مناقشة عدد من الأفكار التي من شأنها تعزيز العلاقات الثقافية بين الجانبين ومن بينها اقامة عدد من الفعاليات الفنية المصرية في مكاو بهدف التقريب بين الشعوب.

ومن جانبه، أكد هو لات سنج الرئيس التنفيذي لمكاو حرصه على تعزيز التعاون مع مصر في كافة المجالات.

كما دعا الشركات المصرية إلى المشاركة في المعارض السنوية التي تستضيفها مكاو خاصة المعرض الدولي للسياحة والسفر، والمعرض الدولي للتجارة والاستثمار بهدف التعرف على طبيعة السوق في مكاو والمساهمة في تلبية احتياجاته.

وزارة الزراعة تعلن فتح باب تصدير الموالح والبصل لفلبين وأوزباكستان لأول مرة

 

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الزراعة  واستصلاح الأراضي عن فتح أسواق الفلبين واوزبكستان أمام صادرات مصر من الموالح والبصل لأول مرة وذلك وفقا لتقرير تلقاه وزير الزراعة السيد القصير من أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي المصري.

 أفاد بيان وزارة الزراعة أنه تم الانتهاء من إجراءات فتح سوق الفلبين امام صادرات الموالح المصرية ونُشر القرار في الجريدة الرسمية بالفلبين وفقا للقوانين الخاصة بهم.

وتبعا بيان وزارة الزراعة يمكن البدء في تصدير الموالح اعتبارا من اليوم  ١٥ يونيو.

 جدير بالذكر أن المفاوضات الفنية الخاصة بهذا الملف قد بدأت بين الحجر الزراعي المصري ونظيره الفلبيني منذ ٢٠١٩ وانتهت بزيارة فنية من الجانب الفلبيني لتقييم المنظومة التصديرية المصريه والتي أوصت نتائجها بالموافقة على السير في إجراءات فتح السوق الفلبيني أمام الموالح المصريه. 

كما أفاد بيان وزارة الزراعة أيضا أنه تم الانتهاء من إجراءات فتح سوق أوزبكستان أمام صادرات البصل المصري لأول مرة.

ووفقا لوزارة الزراعة، فإن الصادرات الزراعية المصرية خلال الأعوام القليلة الماضية تشهد طفرة كبيرة غير مسبوقة وطلبا متزايدا من معظم الأسواق العالمية نظرا لجودتها وخاصة أسواق أوروبا وأمريكا وشرق آسيا وذلك بعد تطوير منظومة الحجر الزراعي وتطبيق أقصى معايير الجودة والصحة النباتية وفتح أكثر من ٨٠ سوق تصديري جديد أمام الصادرات الزراعية المصرية.

عاجل