رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس البورصة يعلن قيد 7 شركات خلال 9 أشهر برأس مال 1.2 مليار جنيه

نشر
رامي الدكاني رئيس
رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية

أعلن رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، عن قيد 7 شركات جديدة بسوق المال المصرية من أصل 8 خلال الفترة من نوفمبر عام 2022 حتى يونيو 2023، برأس مال مصدر حوالي 1.2 مليار جنيه، موزعة بين 4 شركات بالسوق الرئيسي، و4 شركات بسوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وضمت قائمة الشركات الجديدة التي تم قيدها بسوق المال لأول مرة كل من ماكرو جروب للمستحضرات الطبية-ماكرو كابيتال، ولوتس للتنمية والاستثمار الزراعي، وتم بدء التداول عليهما، كما تم قيد شركات بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع، ودمياط لتداول الحاويات والبضائع، والمستودعات المصرية العامة، وديجيتايز للاستثمار والتنمية، وفتنس برايم للأندية الصحية، وطاقة عربية.

واستعرض رئيس البورصة المصرية - خلال مؤتمر صحفي عقد مساء اليوم الأربعاء، بمقر البورصة المصرية بالقرية الذكية - المبادرات التي تم اتخاذها لتعزيز التواصل المستمر والشفافية مع المستثمرين، وضمت برامج تدريبية لمسئولي علاقات المستثمرين بهدف إطلاع المستثمرين على آخر المستجدات الخاصة بنشاط الشركات المقيدة، وإلزام الشركات المدرجة بنشر افصاحاتها باللغتين العربية والإنجليزية، والتنسيق مع أصحاب المصالح لبناء علاقات قوية مع الوزارات ومجموعات الأعمال، إضافة إلى تكثيف استخدام الأدوات الرقمية لنشر الأخبار والبيانات الهامة لتفعيل نظام الإفصاح الإلكتروني، وتشجيع التنافسية من خلال تحفيز التمييز بين مسئولي علاقات المستثمرين بالشركات من خلال وضع منهجية لترتيب أدائهم.

تراجع جماعي لمؤشرات البورصة خلال إغلاق تعاملات اليوم

سجلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعا جماعيا لدى إغلاق تعاملات اليوم الأربعاء متأثرة بعمليات بيع لجني الأرباح والترقب لقرارات البنك المركزي المصري بشأن الفائدة، فضلا عن الدخول في أجواء عطلات عيد الأضحى المبارك.

 حجم رأس المال السوقي

 وبلغ رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة في البورصة مستوى تريليون و164 مليارا و89 مليون جنيه، بعد تداولات كلية بلغت 4.1 مليار جنيه، منها 2.3 مليار جنيه تعاملات سوقي سندات المتعاملين الرئيسيين وخارج المقصورة.

وهبط مؤشر البورصة الرئيسي/إيجي إكس 30/ بنسبة 1.2 في المائة مسجلا 17706.08 نقطة، فيما كانت الخسائر أكثر حدة على صعيد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة/إيجي إكس 70/ الذي فقد نحو 2.29 في المائة من قيمته ليغلق عند مستوى 3544.75 نقطة.

 وامتدت التراجعات إلى مؤشر /إيجي إكس 100/ الأوسع نطاقا الذي خسر 2.07 في المائة من قيمته لينهي جلسة تعاملات اليوم عند مستوى 5241.09 نقطة.