رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مجلس النواب يوافق على قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية الأمان النووي

نشر
مجلس النواب
مجلس النواب

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال الجلسة العامة اليوم الأربعاء، على قرار رئيس الجمهورية رقم 170 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاقية الأمان النووي.

وتعد اتفاقية الأمان النووي الاتفاقية الأساسية في المجال النووي، حيث إنها أول وثيقة دولية تتناول بشكل كامل أمان المنشآت النووية فقد اعتمدت الاتفاقية في فيينا بالنمسا في ١٧ يونيو ١٩٩٤، وتم فتح باب التوقيع عليها في سبتمبر ١٩٩٤، ودخلت الاتفاقية حيز النفاذ في ٢٤ أكتوبر ١٩٩٦ بعد أن تم التصديق عليها من قبل ٢٢ دولة، وتعد مصر من الدول التي وقعت على الاتفاقية إلا أنها لم تصدق عليها، وتوصف اتفاقية الأمان النووي بأنها اتفاقية تحفيزية ويقصد بذلك أنها تقدم للدول تحفيزات لتحسين الأمان النووي للمنشآت النووية.

وتهدف الاتفاقية إلى بلوغ مستوى عال من الأمان النووي، من خلال تعزيز التدابير الوطنية والتعاون الدولي على نحو يشمل التعاون التقني فيما يختص بالأمان النووي.

كما تهدف إلى إنشاء دفاعات فعالة في المنشآت النووية ضد الأخطار الإشعاعية المحتملة، والحفاظ على تلك الدفاعات لحماية الأفراد والمجتمع والبيئة من الآثار الضارة للإشعاعات المؤينة الناتجة عن مثل هذه المنشآت، والحيلولة دون وقوع حوادث ذات عواقب إشعاعية، وتخفيف حدة هذه العواقب في حالة وقوعها.

وشهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، الموافقة على 4 مشروعات قوانين باتفاقيات دولية للبحث والتنقيب عن البترول في عدد من المناطق.

تسهيل إجراءات التنقيب

وخلال الجلسة العامة، عرض النائب حسام عوض الله، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، تقرير اللجنة، عن مشروعات القوانين التي تستهدف تسهيل إجراءات التنقيب عن البترول وتأثيره على الاقتصاد الوطني.

ووافق مجلس النواب ، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة ترايدنت بتروليوم كومباني لتعديل اتفاقية الالتزام الصادرة بموجب القانون رقم 204 لسنة 2017 للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية شرق عش الملاحة البحرية (منطقة مجاويش البحرية) بخليج السويس.

كما وافق المجلس على مشروع القانون المقدم من الحكومة، بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول، للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية شرق الزيت البحرية بخليج السويس.

كما وافق المجلس على مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول، للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية أشرفي بخليج السويس.

ووافق مجلس النواب أيضا، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول، للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية رأس العش بخليج السويس.

 

وأحال المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، في بداية الجلسة العامة اليوم، مشروع القانون المقدم من النائب طارق رضوان (وأكثر من عشرة أعضاء المجلس) بشأن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، للجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة.

ووافق مجلس النواب، خلال الجلسة العامة أيضًا، على إحالة 23 تقريرا للجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، للحكومة لاتخاذ ما يلزم بشأنها وجاءت التقارير كالتالي:

1)      إنشاء مدرسة إعدادي على قطعة أرض تابعة لوزارة الموارد المائية والري بناحية الزرايب- نجع سباق- مركز أبو تشت- محافظة قنا.

 

2)      إنشاء مزرعة نموذجية تعليمية بمحطة البحوث الزراعية بقرية طفنيس المطاعنة – مركز أسنا – محافظة الأقصر.

3)      إنشاء مدرسة تجريبي لغات بقرية الأبطال مركز القنطرة شرق– محافظة الإسماعيلية.

4)      استغلال قطعة أرض تابعة للإصلاح الزراعي بمنطقة الوزارية لإنشاء مجمع مدارس عليها – المحلة الكبرى – محافظة الغربية.

 

5)      استكمال إجراءات الموافقة البيئية لإنشاء محطة رفع الصرف الصحي بقرية الشغبة – مركز أسيوط – محافظة أسيوط.

 

6)      توصيل الصرف الصحى إلى منطقة أولاد فراج محمد، بقرية بهيج مركز أسيوط – محافظة أسيوط.

7)      توصيل الصرف الصحى لجزيرة أولاد إلياس مركز صدفا – محافظة أسيوط.

8)      إقامة عمارات سكنية فى قرى المطيعة، الزاوية، درنكة للأسر الأكثر احتياجًا – محافظة أسيوط.

 

9)      إدراج عزبة البدري لقرية ميت الخولي عبد الله – مركز الزرقا – محافظة دمياط، ضمن التخطيط العمرانى.

 

10)   دخول نجع أبو الخير بأولاد عليو مركز البلينا، في الحيز العمراني – محافظة سوهاج.

11)   تطوير مركز شباب الشرابية – محافظة القاهرة.

12)   إنشاء ملاعب بجوار مركز شباب عزبة أبو القاسم بقرية منقباد – محافظة أسيوط.

 

13)   إنشاء مركز شباب نجع الملاقط - الصوامعة شرق - مركز اخميم - محافظة سوهاج.

 

14)   إحلال وتجديد الملعب الخماسي بالنجيل بقرية سفلاق – مركز ساقلته – محافظة سوهاج.

15)   إشهار مركز شباب بقرية كفر حجاج – مركز المنزلة – محافظة الدقهلية.

16)   استكمال بناء الطابق الثالث بمركز شباب غزالة بمركز السنبلاوين - محافظة الدقهلية.

 

17)   إنشاء مركز شباب بقرية الحصوة بمركز السنبلاوين – محافظة الدقهلية.

 

18)   إعادة إنشاء مركز وملعب خماسي بمركز شباب سرسنا بمركز طامية – محافظة الفيوم.

19)   تطوير بيت شباب المنيل بشارع عبد العزيز آل سعود – محافظة القاهرة.

20)   تطوير مركز شباب حارس بالنهضة – مدينة العامرية – محافظة الإسكندرية.

21)   إنشاء ملعب قانوني لمركز شباب الرمادي قبلي بمركز إدفو – محافظة أسوان.

 

22)   ترميم مدرسة فرش بركات للتعليم الأساسي وإنشاء جزء إضافى للمدرسة - مركز سيدي سالم – محافظة كفر الشيخ.

23)   إنشاء كوبري للمشاة أمام المعهد العالي للحاسبات والمعلومات بمدينة طنطا – محافظة الغربية.

عاجل