رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاتها.. سعاد حسني طفلة حرمها طلاق والديها من المدرسة

نشر
سعاد حسني
سعاد حسني

يواكب اليوم ذكرى وفاة سعاد حسني سندريلا الشاشة التي دخلت قلوب الجماهير وما تزال تتربع على عرش نجمات السينما رغم مرور 22 عاما على وفاتها. 

سعاد حسني 

ولدت سعاد حسني  في 26 يناير عام 1943 بحي بولاق في القاهرة لوالدها هو محمد كمال حسني وهو من أصول شامية وكان يعمل خطاطا وانتقل إلى القاهرة عام 1912 مع والده الذي كان يعمل مغني مشهور في دمشق، وتم تعيين والدها خطاط في المعهد الملكي للخط العربي.

سعاد حسني 

أما والدة سعاد حسني هي جوهرة محمد حسن صفور وهي مصرية رغم أن عائلتها من مدينة حمص في سوريا، وكان لسعاد حسني ستة عشر أخ وأخت وترتيبها العاشر بين أشقائها، لها شقيقتان هما كوثر وصباح وأربعة إخوة ذكور لأبيها وأربعة آخرين إناث، ولديها ست أخوات لوالدتها منهم ثلاثة ذكور وثلاث إناث، وكانت شقيقتها من والدها هي الفنانة نجاة الصغيرة.

سعاد حسني 

 انفصل والديها عندما كانت في الخامسة من عمرها، تزوجت والدتها من عبد المنعم حافظ مفتش التربية والتعليم، ولم تلتحق سعاد بالمدرسة واقتصر تعليمها على البيت.

سعاد حسني وعبد الرحمن الخميسي

اكتشف موهبة سعاد حسني الشاعر عبد الرحمن الخميسي وشاركت معه في مسرحية "هاملت" ثم شاهدها المخرج هنري بركات ليسند إليها دور البطولة أمام محرم فؤاد في فيلم "حسن ونعيمة" والذي حقق نجاحاً كبيراً، وكان بداية انطلاق السندريلا، لتقدم بعده عشرات  الأعمال الفنية المتنوعة. 

سعاد حسني 

ديانة سعاد حسني 

تنتمي سعاد حسني إلى أسرة مسلمة، والدها هو السيد محمد كمال حسني البابا وهو مسلم، ووالدتها هي السيدة جوهرة محمد حسن صفور وهي مسلمة أيضاً، وبعد وفاتها تعرضت لشائعة أنها قد اعتنقت المسيحية وتم تعميدها في كنيسة مرقص في إنجلترا، وذكرت المصادر أن سعاد قد كتبت كلمات تعبر عن أنها اعتنقت المسيحية برغم أنها كلمات قد تصدر عن أي إنسان عادي وليست بدليل على اعتناقها للمسيحية.

وجاء في هذه الكلمات: “يارب ارض عني، يارب اعفو عني، يارب وحد أمنيتي، يارب سامحني، يارب باركلي في خطواتي، يارب سامحني وكن معي دائماً”، كما أشارت هذه المصادر أنها تزوجت من شخص أجنبي مسيحي ورزقت منه بابن يعيش في أمريكا حالياً، ولكن ظهرت الفنانة نجاة الصغيرة تنفي كل هذه الادعاءات التي لاحقت شقيقتها وليس لها أي أساس من الصحة، فقد ولدت سعاد مسلمة وتوفيت وهي مسلمة.

سعاد حسني وعبد الحليم حافظ

تزوجت سعاد حسني خمس مرات، الأول كان العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ وكان زواجاً عرفياً عام 1960، وكشف الطبيب عصام عبد الصمد وهو واحد من أقرب الأصدقاء إلى السندريلا الكثير من الأسرار عن زواج سعاد وعبد الحليم، مؤكدا انها أخبرته أن زواجها من العندليب كان عرفياً وذلك كان شرط عبد الحليم حيث الذي كان يخشى على تراجع شعبيته بين الفتيات إذا عرفوا أنه تزوج لأنه كان فتى أحلام جميع الفتيات. 

سعاد حسني 

وتم الانفصال في عام 1965 ولم ترزق منه بأطفال، وتزوجت للمرة الثانية من المصور والمخرج صلاح كريم عام 1966، واستمر زواجهما لمدة عامين ثم انفصلت عنه وتزوجت المخرج علي بدرخان واستمر زواجهما إحدى عشرة عاماً ثم انفصلت عنه.

سعاد حسني 

تزوجت سعاد حسني للمرة الرابعة من الفنان زكي فطين عبد الوهاب ابن الفنانة ليلى مراد وكان حينذاك طالبا في معهد السينما، ورغم رفض ليلى مراد لهذا الزواج في البداية بسبب فارق السن إلا أنها تزوجت منه بعد ذلك ولكن بعد عدة أشهر انفصلت عنه، وتزوجت عام 1987 للمرة الخامسة والأخيرة من السيناريست ماهر عواد والذي استمرت معه حتى توفيت عام 2001، وبالرغم من حملها أكثر من مرة إلا أنها لم ترزق بأطفال.

عاجل