رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد رؤية الهلال.. متى يبدأ الصيام في ذي الحجة وفضل الليال العشر

نشر
مستقبل وطن نيوز

يبحث المسلمون عن موعد الصيام في ذي الحجة ، والتي وردت في القرآن الكريم بـ الليال العشر، حيث وفقا لتفسير علماء المسلمين المراد بها عشر الأولي من ذي الحجة، ويستحب  الصيام في ذي الحجة ، والتي تبدأ من غرة الشهر الكريم، بعد ظهور الهلال، وفقا لمرصد دار الإفتاء.

وأعلنت دار الإفتاء المصرية، اليوم الأحد، أن غرة شهر ذي الحجة، هو غدا الإثنين، وأن أول أيام عيد الأضحى المبارك، هو الأربعاء 28 يونيو 2023، ليتحدد موعد  الصيام في ذي الحجة وهو بداية أول أيام الشهر الفضيل رسميا، والعشر الأوائل من ذي الحجة من الأيام والليالي المفضلة ويستحب فيها الصيام.

 

الاثنين بداية الصيام في ذي الحجة



ولمن يريد الصيام في ذي الحجة، فقد واستطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ ذي الحجة لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس يوم الأحد التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا، الموافق الثامن عشر من شهر يونيو لعام ألفين وثلاثة وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.        


وبناء على قرار المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية رقم ( 170 / هـ )


فقد تحقَّقَ لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة وقرار المحكمة العليا ثبوتُ رؤية هلالِ شهر ذي الحجة لعامِ ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا.


وعلى ذلك تُعلن دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يومَ الإثنين الموافق التاسع عشر من شهر يونيو لعام ألفين وثلاثة وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر ذي الحجة لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا.

 

 وفقا لبيان دار الإفتاء يوكن الاثنين موعد بداية الصيام في ذي الحجة لمن أراد اغتنام فضل الليال العشر.

 


وبهذه المناسبةِ الكريمةِ نتقدم بخالص التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ونتمنى له دوام الصحة والعافية، كما نتقدمُ بخالص التهنئة للشعب المصري الكريم، ولجميع رؤساءِ الدولِ العربيةِ والإسلاميةِ وملوكِها وأمرائِها وللمسلمين كافةً في كُلِّ مكان، داعين اللهَ سبحانه وتعالى أن يُعيدَ على مصرَ وعليهم جميعًا أمثالَ هذه الأيامِ المباركةِ باليُمنِ والخيرِ والبركات والأمنِ والسلام، وهو نعمَ المولى ونعمَ النصير.
أ.د/ شوقي إبراهيم علام
مفتي جمهورية مصر العربية  
دار الإفتاء المصرية - القاهرة
الأحد التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة 1444هـ      الثامن عشر من شهر يونيو 2023م

 

 

فضل العشرة الأوائل من شهر ذي الحجة 

 

وردت الإشارة إلى فضل هذه الأيام العشرة في بعض آيات القرآن الكريم، ومنها قوله تعالى: {وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ } ( سورة الحج: الآيتان 27 -28 ) .

كما جاء قول الحق تبارك وتعالى: { وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ } ( سورة الفجر: الآيتان 1 – 2 ). وقد أورد الإمام الطبري في تفسيره لهذه الآية قوله: «وقوله (وَلَيَالٍ عَشْرٍ)، هي ليالي عشر ذي الحجة، لإجماع الحُجة من أهل التأويل عليه» (الطبري، 1415هـ، ج 7، ص 514).

 

وأكد ذلك ابن كثير في تفسيره لهذه الآية بقوله: «والليالي العشر المراد بها عشر ذي الحجة كما قاله ابن عباسٍ وابن الزبير ومُجاهد وغير واحدٍ من السلف والخلف» (ابن كثير، 1414هـ، ج 4، ص 535 ).

 

 

أول أيام عيد الأضحى المبارك في السعودية 

 

قبيل إعلان دار الإفتاء المصرية كانت المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، أن غرة شهر ذي الحجة، هو غدا الإثنين، وبذلك يكون أول أيام عيد الأضحى المبارك، هو الأربعاء 28 يونيو 2023.

كما أعلنت إندونيسيا، قبيل إعلان دار الإفتاء المصرية، اليوم الأحد، رسميا تعذر رؤية هلال ذي الحجة 2023-1444، مشيرة إلى أن يوم الخميس الموافق 29 يونيو سيكون أول أيام عيد الأضحى المبارك.

 

وفي وقت سابق من اليوم، قبيل إعلان دار الإفتاء المصرية، أعلنت دولتا ماليزيا وبروناي، رسميا تعذر رؤية هلال ذي الحجة 2023-1444.

وأوضحتا أن يوم الخميس الموافق 29 يونيو سيكون أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وقالت الحسابات الفلكية، إن هلال شهر ذو الحجة، يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة والدقيقة 38 فجرا بتوقيت القاهرة المحلي، اليوم الأحد 29 من ذي القعدة 1444 هجريا الموافق 18-6-2023.

صلاة عيد الأضحى 

 

أعلنت وزارة الأوقاف، اليوم الأحد، إقامة صلاة عيد الأضحى في جميع المساجد التي تقام بها الجمعة وفي الساحات التي تحددها كل مديرية في ضوء ضوابط، وما تم في عيد الفطر المبارك، مع التأكيد على جميع المديريات باتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير مصليات العيد للسيدات سواء في المساجد التي تقام بها صلاة العيد أم في الساحات المقررة لصلاة العيد، مع اتخاذ اللازم لتحديد المكان الخاص بالسيدات بما يحول دون تداخل الصفوف بينهن وبين الرجال، والاستعانة بالواعظات المعينات والمعتمدات بالوزارة للتعاون مع المديريات في تنسيق ذلك.  

وزير الأوقاف: التكبير سنة في العيدين ويبدأ من فجر يوم عرفة 


قال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، إن التكبير سنة في العيدين، ويبدأ وقت التكبير في عيد الأضحي المبارك من فجر يوم عرفة التاسع من ذي الحجة، وينتهي بعصر آخر أيام التشريق الثالث عشر من ذي الحجة، فعن ابن عباس رضي الله عنهما أنه كان يكبر من غداة عرفة إلى صلاة العصر من آخر أيام التشريق.

وأضاف وزير الأوقاف - في بيان اليوم - أن التكبير يكون بعد الصلاة المفروضة، كما يستحب الإكثار من التكبير في هذه الأيام بصفة عامة.

 


وأشار وزير الأوقاف إلى أنه من صيغ التكبير: "الله أكبر، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، الله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد".

وأوضحت وزير الأوقاف أن صيغ التكبير منها: "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله ، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده ، صدق وعده ، ونصر عبده ، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا".

وعن هذه الصيغة الأخيرة قالت دار الإفتاء، إنها صيغة مشروعة صحيحة استحبها كثير من العلماء ونصوا عليها في كتبهم، وقال عنها الإمام الشافعي - رحمه الله تعالى: "وإن كبر على ما يكبر عليه الناس اليوم فحسن، وإن زاد تكبيرا فحسن، وما زاد مع هذا من ذكر الله أحببته".

 

 

 

عاجل