رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شكري: المباحثات مع بوريل تناولت مختلف جوانب العلاقة بين مصر والاتحاد الأوروبي

نشر
وزير الخارجية
وزير الخارجية

عُقد قبل قليل مؤتمر صحفي لوزير الخارجية، سامح شكري،  مع الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي.

واسقبل سامح شكري وزيـر الخـارجـيـة، غداً الأحد، بمقر وزارة الخارجية بماسبيرو كورنيش النيل، "جوزيب بوريل"، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيسة المفوضية الأوروبية، يعقبها جلسة مباحثات ثنائية، ثم مؤتمر صحفي مشترك.

قال وزير الخارجية سامح شكري، إن علاقاتنا مع الاتحاد الأوروبي تقوم على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، لافتا إلي أن  المباحثات مع بوريل تناولت مختلف جوانب العلاقة بين مصر والاتحاد الأوروبي.

مواجهة تغير المناخ


أضاف شكري: نعمل مع الاتحاد الأوروبي على تنوع مصادر الطاقة ومواجهة تغير المناخ، لافتا إلي أننا  جددنا التأكيد على ضرورة حل الدولتين لتحقيق السلام في المنطقةز


قال  شكري: بحثت مع بوريل التطورات المرتبطة بالسودان وليبيا والهجرة غير الشرعية، مؤكد أن الاتحاد الأوروبي الشريك الاقتصادي الأول لمصر ونسعى لجذب مزيد من الاستثمارات 
ولفت شكري، إلي أن الاتحاد الأوروبي شريك تجاري مهم لمصر ونسعى لتعزيز الشراكة الاقتصادية.

وقام الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل، اليوم الأحد، بجولة في منطقة الدرب الأحمر بمحافظة القاهرة.

وتفقد بوريل - خلال الجولة، التي رافقه خلالها سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر كريستيان بيرجر - معالم القاهرة الإسلامية بالمنطقة، ومن بينها جامع "المريداني"، الذي ساهم الاتحاد الأوروبي في تكلفة ترميمه.


كما قام بوريل بجولة تفقدية في "متحف الحضارات"، حيث أعرب عن إعجابه بمقتنيات المتحف.

 

وفي وقت سابق، بحث وزير الخارجية سامح شكري هاتفياً مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا "جير بيدرسون" سبل جسر الهوة بين مختلف المواقف بما يقرب الرؤى حول التعامل مع الأزمة السورية بشكل متدرج من أجل حلحلتها ورفع المعاناة عن الشعب السوري الشقيق. 

 

كما استقبل سامح شكري وزير الخارجية الاثنين الماضي، "تور وينسلاند" المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن اللقاء تناول المستجدات الخاصة بالأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث أعرب الوزير شكري عن القلق البالغ حيال استمرار تصاعد وتيرة العنف، وكثافة الاقتحامات الإسرائيلية للضفة الغربية وما ينتج عنها من سقوط ضحايا وجرحى، وهو الأمر الذي يفاقم من حدة الاحتقان والتوتر بين الجانبين.


 

عاجل