رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نورا.. تعرف على الآية القرآنية التي تسببت في اعتزال ملكة جمال السينما

نشر
الفنانة نورا
الفنانة نورا

ولدت نورا في مثل هذا اليوم من شهر يونيو عام 1954 بمحافظة القاهرة وهي الشقيقة الصغرى للفنانة بوسي زوجة الفنان الراحل نور الشريف، تخرجت نورا في كلية التجارة، وبدأت العمل في مجال التمثيل عام 1962 وشاركت في عدة أعمال فنية، قررت الاعتزال عام 1996 وارتدت الحجاب.

الفنانة نورا

المشوار الفني لـ نورا

بدأت نورا مسيرتها الفنية مع أختها بوسي في برامج الأطفال كما قدمت مجموعة من الأفلام وهي طفلة مثل: وفاء للأبد، الليالي الطويلة، وقدمها رمسيس نجيب لأول مرة في فيلم "هذا أحبه وهذا أريده" عام 1975 مع المطرب هاني شاكر وكان الفيلم أول تجربة إخراجية له، ورغم فشل الفيلم إلا أن نورا لفتت أنظار المنتجين والمخرجين وتهاوت عليها العروض.

الفنانة نورا

 تحمس فريد شوقي للفنانة نورا فقدمت معه 12 فيلما، أول دور لها في فيلم "شيء في صدري" عام 1971 وكان عمرها 15 عاما،  وكان الفيلم بطولة رشدي أباظة، وتوالت أعمالها الفنية المتنوعة إلى أن قررت الاعتزال عام 1996.

اعتزال نورا للفن

اعتزلت نورا الفن في سن صغيرة، ذهبت في زيارة إلى بيت الفنانة شادية فوجدت هناك شيخ يلقي درساً في الدين فاستمعت إليه وبكت في حضن شادية وقالت: "كفاية عليا كدة" وبعد ذلك أهدتها شادية طرحة فلبستها وقررت ألا تخلع الحجاب مرة أخرى ثم قررت اعتزال الفن، وجاء هذا القرار صدمة لجمهورها ولجميع العاملين في الوسط الفني.

الفنانة نورا

سافرت نورا إلى أرض الحجاز وظلت فيها لمدة أربعة أشهر منذ شهر شعبان وحتى نهاية موسم الحج وبعد عودتها رفضت أي لقاءات صحفية أو تليفزيونية.

الفنانة نورا

وهناك رواية أخرى عن سبب اعتزالها وهي بسبب آية قرآنية سمعتها، روت الفنانة القديرة عفاف شعيب أنها كانت في منزل الفنانة نورا وبعد أن استمعت إلى الآية القرآنية الكريمة "وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين، يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين" فدخلت نورا في نوبة شديدة من البكاء ثم قررت من بعدها أن تعتزل الفن نهائياً وارتدت الحجاب وابتعدت عن الأضواء تماماً ولم تظهر إلا في عزاء الفنان القدير الراحل نور الشريف زوج شقيقتها الفنانة بوسي.

الفنانة نورا وتحفظ القرآن الكريم

تعتبر نورا هي الفنانة الوحيدة المعتزلة والتي حفظت القرآن الكريم كاملاً وقامت بتحفيظه لزملائها من الوسط الفني لمن رغب في ذلك، كما قامت بدراسة علوم الدين من فقه وعقيدة على يد كبار مشايخ الأزهر الشريف. 

الفنانة نورا

نورا ملكة جمال السينما

حصلت نورا على لقب ملكة جمال السينما المصرية عام 1981 وحتى عام 1986 في استفتاء مجلة الموعد اللبنانية، كما قالت عنها بوسي: "نورا من أعظم ممثلات مصر، السينما أحبتها وهي لم تحب السينما" فقد قدمت حوالي 51 فيلما و20 مسلسلا كما شاركت في عدة مسرحيات ، وتعد نورا الوحيدة التي وقفت أمام نور الشريف في في السينما والتلفزيون والمسرح، رغم عمله مع معظم نجمات السينما، كذلك قال عنها نور الشريف أنه لمس موهبتها وتفوقت على شقيقتها لذلك أسند إليها بطولات الأفلام الأكثر صعوبة عن زوجته بوسي.

الفنانة نورا
عاجل