رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد تحقيق أرباح.. توجيه حكومي بإضافة سفن حديثة لأسطول شركة الملاحة الوطنية

نشر
شركة الملاحة الوطنية
شركة الملاحة الوطنية

ترأس الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، اجتماع الجمعية العامة لـ شركة الملاحة الوطنية، إحدى شركات القابضة للنقل البري والبحري التابعة للوزارة، في دور اجتماعها السنوي.

التصديق على نتائج أعمال شركة الملاحة الوطنية

وتم التصديق، خلال الاجتماع السنوي، على نتائج أعمال شركة الملاحة الوطنية، وتقارير أدائها، وما قامت بإنجازه خلال عام 2022، من محاور تطوير أدائها وتحديث وزيادة أسطولها من السفن الرافعة للعلم المصري، التي تُوّجت بتدشين السفينة العملاقة "وادي الملوك"، أحدث سفن شركة الملاحة البحرية، والأسطول المصري، والتي شرُفت بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، لمراسم رفع العلم عليها، الخميس الماضي، خلال افتتاح محطة تحيا مصر متعددة الأغراض، في ميناء الإسكندرية، وعدد من مشروعات النقل البحري والموانئ البرية والجافة، والتي بانضمامها يصل إجمالي طاقة النقل لأسطول شركة الملاحة الوطنية المكون من 13 سفينة، لما يقرب من 10 مليون طن سنويًا، وهو ما يؤهلها لتأمين نقل السلع الاستراتيجية للدولة، وهو الغرض الأساسي الذي أُنشئت من أجله الشركة.

جهود شركة الملاحة الوطنية

المهندس هاني ضاحي، رئيس مجلس إدارة شركة الملاحة الوطنية، باستعراض جهود الشركة في تطوير نظمها الإدارية والخطوات التنفيذية التي اتخذتها لتدريب وتأهيل العاملين بها وعلى سفنها، بالإضافة إلى تطوير سياساتها التجارية وتحديث سفنها المملوكة بكافة المتطلبات والاشتراطات الدولية للتوافق مع جميع المتطلبات البيئية وللمنافسة على المستوى الدولي مع أكبر الكيانات الملاحية العالمية.

واستعرضت شركة الملاحة الوطنية نتائج أعمالها خلال العام المالي 2022، وما حققته من نتائج، حيث أثمرت جهود الشركة عن تحقيق صافي أرباح خلال عام 2022 بلغت حوالي 30.2 مليون دولار، بعد تجاوز كل الخسائر المرحلة عن السنوات السابقة ولأول مره منذ عام 2009.

 شركة الملاحة الوطنية

خطة الاهتمام بالعنصر البشري في  شركة الملاحة الوطنية

وخلال الاجتماع، تم استعراض الخطة الجاري تنفيذها للاهتمام بالعنصر البشري من الأطقم البحرية، لما له من مردود مباشر على أداء السفن ونتائج التشغيل من خلال تطبيق الإجراءات الخاصة بإعادة هيكلة تعيين وتقييم الأطقم البحرية، بالإضافة إلى المتابعة المستمرة لما يستجد في سوق العمالة من تعديلات وتحديثات وخبرات وإجراء دورات تدريبية، بواسطة هيئة الإشراف اللويدز للعاملين بالبر والبحر، ودعم منظومة التدريب على السفن، بإضافة برامج تدريبية جديدة.

ووجه رئيس مجلس إدارة شركة الملاحة الوطنية الشكر لوزير النقل على دعمه المستمر للشركة، الذي ساهم في تحقيق هذه النتائج الإيجابية، التي تجسدت في تجاوز كل الخسائر المرحلة عن السنوات السابقة ولأول مره منذ عام 2009.

 شركة الملاحة الوطنية

اهتمام الدولة المصرية لقطاع النقل البحري 

وأكد وزير النقل، خلال الاجتماع، الأهمية البالغة التي توليها الدولة لقطاع النقل البحري المصري، باعتباره شريان حركة التجارة الخارجية المصرية، والمساهم الرئيسي في نقل السلع الاستراتيجية.

كما وجه بضرورة سرعة استكمال خطة الإحلال والتجديد التي تتبناها شركة الملاحة الوطنية، بإضافة سفن حديثة، تتوافق مع كل المعايير العالمية لتستطيع الشركة العمل محليًا وعالميًا، مُشيرًا إلى أن تطوير الأسطول التجاري المصري هو المحور الثاني في محاور تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي بجعل مصر مركزًا عالميًا للتجارة واللوجيستيات.

وأكد وزير النقل، ضرورة تعظيم كل الموارد التي تُساهم في تحقيق عوائد بالعملة الصعبة، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، مُشيرًا إلى ضرورة الاستفادة من الورش الفنية بميناء الإسكندرية وكل الموانئ المصرية، لتقديم المعاونات الفنية لأسطول الشركة. 

عاجل