رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تكلفتها 300 مليون جنيه.. تفقد حكومي لمحطة إنتاج شتلات قصب السكر بأسوان

نشر
محطة إنتاج شتلات
محطة إنتاج شتلات قصب السكر

تفقدت عدد من القيادات الحكومية، اليوم السبت، أول محطة لـ إنتاج شتلات قصب السكر، بتكلفة 300 مليون جنيه، في إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».

تفقد أول محطة إنتاج شتلات قصب السكر

تفقد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، واللواء شريف صالح، رئيس هيئة تنمية الصعيد، يرافقهم اللواء أ.ح كرم سالم محمد سلامة، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، والدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، وبعض القيادات، أول محطة مخصصة لـ إنتاج شتلات قصب السكر، في كوم أمبو، في محافظة أسوان.

يأتي ذلك، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن التوسع في إنتاج شتلات قصب السكر، كبديل عن زراعته بالعُقل، الذي يوفر كميات كبيرة خلال الزراعة، ويزيد الإنتاجية.

محطة إنتاج شتلات قصب السكر

تصريحات وزير الزراعة خلال تفقد أول محطة لـ إنتاج شتلات قصب السكر 

وقال وزير الزراعة، إن هذه الزيارة تأتي في إطار توجيهات الرئيس السيسي للنهوض بمحصول قصب السكر والتوسع في زراعته بنظام الشتلات، واستخدام أفضل أساليب الري الحديث من أجل زيادة الإنتاجية وتخفيض تكاليف الإنتاج، مما يحقق مردودًا اقتصاديًا إيجابيًا للمزارعين، ورفع مستوى معيشتهم في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

وأضاف، أنه تم الانتهاء من تنفيذ محطة كوم أمبو لـ إنتاج شتلات قصب السكر، وهي الأولى من نوعها في مصر والشرق الأوسط وإفريقيا لـ إنتاج شتلات قصب السكر.

محطة إنتاج شتلات قصب السكر

وأشار القصير، إلى أنه يتم تنفيذ أول محطة لـ إنتاج شتلات قصب السكر من خلال مصنع قادر للصناعات المتطورة التابع للهيئة العربية للتصنيع، وأنها تقع على مساحة 26 فدانًا لـ إنتاج شتلات قصب السكر، في كوم أمبو، وبطاقة إنتاجية 15 مليون شتلة في الموسم لتكفي زراعة مساحة 4000 فدان بالشتل في الموسمين، بتمويل من هيئة تنمية الصعيد.

وأكد، أن وزارة الزراعة تقوم بإنشاء محطات لـ إنتاج شتلات قصب السكر بتكنولوجيا جديدة مصرية بالكامل حتى تكون نموذجًا يحتذى للقطاع الخاص، وتشجيع المزارعين على زراعة القصب بنظام الشتلات لزيادة الإنتاجية من وحدة الأرض، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر، تلك السلعة الاستراتيجية الهامة، وتقليل فاتورة الاستيراد.

محطة إنتاج شتلات قصب السكر

300 مليون جنيه تكلفة إنشاء محطة إنتاج شتلات قصب السكر

من ناحيته، قال رئيس هيئة تنمية الصعيد إنه تم الانتهاء من إنشاء محطة إنتاج شتلات قصب السكر بتكلفة حوالي 300 مليون جنيه، وأنها يأتي في إطار اهتمام القيادة السياسية بتحقيق التنمية المستدامة في صعيد مصر.

وقال رئيس الهيئة، إنها تتعاون مع وزارة الزراعة في إنشاء محطات إنتاج شتلات قصب السكر، من أجل تحقيق أعلى إنتاجية، تُسهم في رفع مستوى معيشة المزارعين، وتحقيق الاكتفاء من سلعة السكر استراتيجية.

عاجل