رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصرع 15 شخصًا إثر تصادم حافلة بشاحنة جنوبي كندا

نشر
الحادث المروري في
الحادث المروري في كندا

قالت الشرطة الكندية، أمس الجمعة، إن حافلة تقل أشخاصاً كبار سن اصطدمت بشاحنة نصف مقطورة في حادث أسفر عن مصرع 15 شخصاً جنوبي كندا في ولاية مانيتوبا.

حادث مروري مروع في كندا

وذكرت شبكة "ايه بي سي نيوز" الإخبارية الأمريكية، أمس، أن الشرطة الكندية حصلت على إفادات الشهود، موضحة أن الحافلة دخلت طريقاً بالخطأ كانت تسير فيه الشاحنة.

وقالت الشرطة الكندية إن الضباط لم يتمكنوا من التحدث إلى سائق الحافلة، وهو في المستشفى الآن، فيما لم توجه الشرطة الكندية اتهاماتً إلى أي طرف حتى الوقت الراهن.

ويبحث الضباط الكنديون ما إذا كانت الشاحنة بها مشاكل ميكانيكية.

كندا تشهد أسوأ فصول الربيع في الحرائق

وتشهد كندا واحدا من أسوأ فصول الربيع على مستوى الحرائق التي طالت كل منطقة تقريبا وأجبرت عشرات الآلاف من الأشخاص على النزوح في الأسابيع الأخيرة.

وبعد غرب البلاد ومقاطعتي البرتا وساسكاتشيوان مطلع مايو، امتدت النيران إلى الشرق في نيو اسكتلندا وكيبيك اللتين طالتهما حرائق هائلة بسبب الطقس الحار والجاف.

ودمرت الحرائق أكثر من 2.7 مليون هكتار حتى الآن في عام 2023 في البلاد، أي ثمانية أضعاف متوسط السنوات الثلاثين الماضية، حسب السلطات الكندية.

حرائق كندا تجبر الآلاف على إخلاء منازلهم

وأعلنت السلطات الكندية، أن أكثر من 16 ألف شخص اضطروا لإخلاء منازلهم في مقاطعة نوفا سكوشا في شرق البلاد بعد أن هدّد أحد الحرائق العديدة المستعرة في البلاد مناطق سكنية قرب مدينة هاليفاكس.

حرائق كندا.. والحريق الذي ما زال خارج نطاق السيطرة شمال غرب مدينة هاليفاكس لم يتقدم منذ ليل الأحد حين أعلنت السلطات حالة الطوارئ.

 ودعت السلطات سكان الضواحي إلى البقاء على أهبّة الاستعداد لإخلاء منازلهم في أي لحظة. وقالت ماريان وزوجها بيتر جيليسبي اللذان وجدا نفسيهما محاصرين بألسنة النيران "اعتقدنا حقا أننا سنموت".

أزمات الحرائق في كندا

 وأضافا لشبكة "سي بي سي" التلفزيونية أنهما فرّا على متن سيارتهما في حين كان "الرماد والشرارات تتساقط على السيارة".

بدوره روى أحد عناصر الإطفاء المتطوعين لراديو كندا وقد اغرورقت عيناه بالدمع كيف كان شعوره "وأنا أقود وسط سيارات ومنازل محترقة".

وبثّت قنوات التلفزة المحلية مشاهد ظهرت فيها أعمدة دخان تلفّ المنطقة والكثير من المنازل والسيارات وقد استحالت رمادا بسبب النيران التي لم توقع أي إصابات بشرية.

ووصف تيم هيوستن رئيس وزراء نوفا سكوشا المقاطعة بأنها "تحت الضغط"، بينما قال مايك سافاج رئيس بلدية مدينة هاليفاكس إن الحريق "غير مسبوق".

عاجل