رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يطلق الإعلان الدعائي لدورته الثامنة

نشر
مهرجان شرم الشيخ
مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي

كشفت إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، برئاسة المخرج مازن الغرباوي، عن الإعلان الدعائي "البوستر" للدورة الثامنة من المهرجان، المقرر إقامتها في نوفمبر 2023 بمدينة شرم الشيخ.
 

وذكرت إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي- في بيان، اليوم الخميس- أنه قام بتصميم "بوستر" دورة المهرجان لهذا العام المصمم والمخرج الفني هشام علي، الذي أوضح أن فكرة التصميم ترتكز على شيء مميز في المسرح وهي "الستارة الحمراء" والتي عندما يشاهدها الجمهور أول الأشياء التي تتبادر إلى أذهانهم هو المسرح، مشيرا إلى أنه تعامل في التصميم مع مجموعة من العناصر منها "الستارة الحمراء" وإضاءة المسرح والبؤرة.


 

وأضاف المصمم والمخرج الفني هشام علي: "بما أنها الدورة الثامنة، ورقم 8 هو رقم مميز بصريا، فكرت كيف نستخدمه بشكل مختلف وجاذب؛ ليكون موظفا مع بؤرة الضوء، وكذلك تكون الممثلة في "البوستر" داخل هذه البؤرة، فدخول رقم "8" به ذكاء وغير مباشر، كما أنني أعتمد في أغلب أعمالي على اللازمان واللامكان، واعتمدت في تصميم هذا البوستر على التباين بين اللون والظل والنور".
 

جدير بالذكر أن الدورة الماضية من مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي حملت اسم الفنان الكبير نبيل الألفي، وتترأس المهرجان شرفيا الفنانة القديرة سميحة أيوب ورئيس اللجنة العليا للمهرجان الفنان والنجم محمد صبحي، وتديره الدكتورة إنجي البستاوي، ويقام تحت رعاية وزارة الثقافة. 

 

 موعد وشروط التقديم لمسابقة التأليف
 

 

وفي سياق آخر أعلنت إدارة المهرجان القومي للمسرح المصري، في دورته السادسة عشرة، برئاسة الفنان محمد رياض، والتي تقام خلال الفترة من ٢٧ يوليو وحتى ١٢ أغسطس المقبل، موعد التقديم لمسابقة تأليف النص المسرحي، وشروط المسابقة.
 

وأكد الفنان محمد رياض رئيس المهرجان القومي للمسرح المصري، أن التقديم لمسابقة التأليف المسرحي، يبدأ في ١٥ يونيو الجاري، ويستمر لمدة شهر، حيث ينتهي في ١٥ يوليو المقبل، مشيرا إلى أن المهرجان يمنح الفائزين شهادات تقدير ودرع للفائز الأول وآخر للفائز الثاني، مع التوصية بطباعة النص المسرحي الفائز في هيئة الكتاب.
 

ونوه بأن شروط التقديم لمسابقة تأليف النص المسرحي تتمثل في أن يكون العمل الأول للمؤلف، ولا يشترط سن للمتقدم، كما أن المسابقة مفتوحة للكتابة باللغتين العامية والفصحى، ويشترط أن يكون المتقدم مؤلفا مسرحيا مصري الجنسية، كما تضمنت الشروط أن يكون النص غير مأخوذ عن نص أدبي آخر أو مترجم، والمسرحية لا تزيد عن فصلين، كما تقدم النصوص أون لاين عبر الموقع الرسمي للمهرجان. 
 

يذكر أن المهرجان القومي للمسرح المصري، ينطلق يوم 27 يوليو ويستمر حتى 12 أغسطس، ويعد المهرجان حدثا فنيا مهما لعرض ملامح المسرح المصري على مدار عام كامل، إذ تتاح المشاركة في المهرجان للعروض المنتجة من مسرح الدولة والقطاع الخاص والشركات، والمجتمع المدني وفرق الهواه والمسرح الجامعي والنقابات الفنية، ومختلف الجهات الإنتاجية وفق الضوابط التي يعتمدها المهرجان، ويهدف المهرجان إلى تشجيع المبدعين من فناني المسرح على التنافس، وكذلك تطوير العروض من أجل المشاركة في صناعة أعمال تليق بعراقة المسرح المصري.

عاجل