رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تصريح هام من وزير التموين بخصوص الدولار

نشر
وزير التموين
وزير التموين

أدلي وزير التموين الدكتور على المصيلحي تصريحا هاما بخصوص الدولار، في مؤشر لاستخدام سلة من العملات فى المعاملات الاقتصادية للحد من أزمة الدولار الحالية.

وقال وزير التموين علي المصيلحي، لرويترز، إن هناك مناقشات جارية مع الهند تتعلق بسداد أموال الواردات باستخدام عملات أخرى غير الدولار.

وأكد وزير التموين أن ثمة مناقشات مماثلة تجري حاليا مع روسيا والصين أيضا.

 التداول بالعملات المحلية

 

وأوضح وزير التموين أنه لم يتم تنفيذ أي شيء في هذا المقام، لكن هناك مناقشات حتى يمكن التداول بالعملات المحلية لكل من الدول سواء في الهند أو في مصر أو في روسيا أو في الصين.


وكانت وكالة بلومبرج نقلت عن وزير التموين، قوله إن الهند تزود مصر بخط ائتماني بقيمة غير محددة، وهو أحدث دعم من حليف للاقتصاد المصري المضطرب.


وتستخدم خطوط الائتمان هذه لاستيراد السلع الأساسية، بما في ذلك الغذاء،  ويمكن أن يخفف التسهيل من الضغوط على الاقتصاد.

من ناحية أخري كد وزير التموين  أن منظومة الأمن الغذائي صارت أولوية قصوى في كافة الدول والمنظمات الدولية واللجان المتخصصة في الأمم المتحدة.

 معالجة الأمن الغذائي

وشدد على ضرورة معالجة الأمن الغذائي الداخلي الذي يعتمد على زيادة معدل إنتاجية الفدان واستصلاح أراضي زراعية بشكل أكبر، مشيرا إلى ضرورة قيام وزارتي "الزراعة" و"التجارة والصناعة" بوضع استراتيجية للتصنيع الزراعي وزيادة القيمة المضافة على المنتجات الزراعية، مما يسهم في حل كثير من المشكلات.

وأوضح أنه تم رفع القدرات التخزينية للصوامع من 1.2 مليون طن في 2014 إلى 3.4 مليون طن حاليا لتقليل الهادر من الأقماح، الذي كان يصل إلى 10%.

وأشار إلي  أن قطاع التصنيع الزراعي في مصر يمكن أن يحدث طفرة وتنمية حقيقية، بما تتمتع به مصر من موارد طبيعية وتكنولوجيا مطلوبة، مبينا أنه خلال وباء كورونا زادت معدلات الصادرات المصرية للسوق الأوروبي بنسبة 40%؛ مما يدل على تميز وجودة المنتجات المصرية وقدرتها على تغطية جزء كبير من احتياجات أوروبا. 

 

حجم انتاج مصر من القمح 
 

كشف وزير التموين  حجم استهلاك مصر من القمح يصل إلى 10 ملايين طن سنويا، مما يعنى مليون طن قمح هادر، بالإضافة إلى أن جودة الأقماح المخزنة في شون كانت تقل بسبب التخزين في العراء بالإضافة إلى القوارض.

عاجل