رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القاهرة تتأهب| عاصفة وأمطار رعدية وتدهور الرؤية في هذه المحافظات

نشر
أمطار رعدية
أمطار رعدية

أمطار رعدية تضرب عددا من المحافظات المصرية في ظل وجود طقس سبئ حذرت منه الأرصاد الجوية اليوم الثلاثاء. 

وأشارت الأرصاد الجوية، إلى تجدد السحب الرعدية الممطرة على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحري حتى القاهرة الكبرى ومدن القناة وخليج السويس، يصاحبها سقوط أمطار رعدية، وسط نشاط الرياح نتيجة الهواء الهابط من أسفل السحب الرعدية.

سقوط الأمطار على القاهرة 

كما كشفت خرائط الطقس عن توافر فرص سقوط أمطار رعدية على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى ومدن القناة وخليج السويس وسيناء، وارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة على كافة الأنحاء.

تدهور الرؤية 

وقالت الأرصاد الجوية: مع تقدم ساعات النهار تتغير الأجواء لتنشط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على شمال ووسط الصعيد والصحراء الغربية وخليج السويس، قد تصل إلى حد العاصفة وتؤدى إلى تدهور الرؤية، مع سقوط أمطار رعدية.

وأكدت الأرصاد الجوية أن العاصفة تؤدي إلى تدهور كبير في الرؤية الأفقية على الطرق بسبب الرمال المثارة الناتجة عن الرياح الهابطة من السحب التي تؤدي إلى أمطار رعدية أو المنخفضات الحرارية والتدرج الكبير في الضغط الجوي، ونصحت الأرصاد الجوية المواطنين عند انطلاق العاصفة الترابية والرملية بوضع الكمامة على الأنف والفم، واذا لم يكن معك كمامة في هذا الوقت لف منديل على أنفك وفمك أو أي قطعة قماش ومن الأفضل أن تبللها قليلا، وحماية العينين قدر الإمكان، واللجوء إلى أي مكان والاحتماء من الأتربة ومن سرعات الرياح العالية.

وشددت الأرصاد الجوية على قائدي السيارات تجنب القيادة أثناء انخفاض الرؤية الناتجة عن الرمال أو خلالها، وفى حال انطلاق العاصفة لابد من التحقق على الفور من حركة المرور حول السيارة (من الأمام والخلف والجانب) وتهدئة السرعة على الفور، والانسحاب من الطريق بأمان ولا تنتظر حتى تدهور الرؤية الأفقية ويؤدي ذلك إلى صعوبة الانسحاب، وعدم الوقوف في أول حارة من حارات الطرق وانتظر حتى تتحسن الرؤية.

ويجب أن يكون قائدو السيارات على دراية خاصة بالظروف الجوية المتغيرة والسفر بسرعات منخفضة، فيمكن أن تكون العواصف الترابية مخيفة، لكنها عادة ما تمر بسرعة إلى حد ما ويمكنك العودة إلى طريقك مرة أخرى.

نصائح الأرصاد الجوية للمواطنين

ونصحت الأرصاد الجوية السائقين القيادة بهدوء تام خاصة على الطرق المكشوفة والطرق الصحراوية والطرق المؤدية من وإلى محافظات الصعيد، كما نصحت الأرصاد الجوية ارتداء الكمامات لمرضى الجهاز التنفسي والصدر والحساسية والجيوب الأنفية، وحماية العين قدر الإمكان من خلال ارتداء نظارات شمسية.