رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليوم.. رئيسا وزراء مصر والعراق يترأسان اجتماعات الدورة الثانية للجنة العليا المشتركة

نشر
رئيسا وزراء مصر والعراق
رئيسا وزراء مصر والعراق

يترأس رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ورئيس وزراء جمهورية العراق المهندس محمد شياع السوداني، الذي يزور مصر حاليا على رأس وفد رسمي رفيع المستوى اليوم الثلاثاء، اجتماعات الدورة الثانية للجنة العليا المشتركة بين مصر والعراق، ومن المقرر أن يتم في ختامها توقيع عدد من وثائق التعاون بين مصر والعراق في العديد من المجالات.

وكان رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، قد أكد في تصريحات أمس، أن زيارته لمصر، تهدف إلى تعزيز التعاون مع الأشقاء في مصر بمختلف المجالات، موضحا أهمية دور العراق ومصر على الساحتين العربية والإقليمية، وثمن وقوف مصر بعد عام 2003 مع العراق في مختلف المحطات، ودعمها في معركته ضد الإرهاب، فضلا عن الخطاب المعتدل لمؤسسة الأزهر الشريف.

ويضم الوفد المرافق للسوداني، كلا من وزراء "الخارجية، والإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، والتجارة، والكهرباء"، ومحافظ البنك المركزي العراقي، ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار، وعدد من المسئولين.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) عن بيان المكتب الإعلامي لرئيس وزراء العراق، أن ذلك جاء خلال لقائه مساء أمس الاثنين، مع أبناء الجالية العراقية المقيمين في مصر.

السوداني: لدينا جدية ورغبة حقيقية في تعزيز آفاق التعاون مع مصر 

وأضاف رئيس وزراء العراق أن "التعاون العراقي الأردني المصري، وما تمّ تأسيسه من قبل الحكومات السابقة، موضع اهتمام من قبل حكومتنا، وتم تضمينه في المنهج الوزاري"، مؤكدا "لدينا جدية ورغبة حقيقية في تعزيز آفاق التعاون مع مصر حيث إن علاقتنا مع مصر تستند إلى تاريخ مشترك".

العراق أصبح بلدًا محوريًّا في المنطقة

وأشار إلى أن العراق أصبح بلدًا محوريًّا في المنطقة، وقال: "رافقنا في زيارتنا إلى مصر عدد من رجال الأعمال من القطاع الخاص العراقي، وهو قطاع متمكن وفاعل"، لافتا إلى أن "مصلحة الدولة وتوجه الحكومة يتطلبان أن يكون القطاع الخاص شريكًا في علاقاتنا الاقتصادية والتجارية مع الأشقاء والأصدقاء، وهو منهج تبنته الحكومة."

وأعلن السوداني عن أنه سيتم الاعلان عن بدء الجولة السادسة نهاية الشهر الحالي أو منتصف شهر يوليو المقبل، ولأول مرة سيُستثمر الغاز الطبيعي في بادية الأنبار والنجف ونينوى"، منوها بأن الحكومة تبنت مبدأ الدبلوماسية المنتجة في علاقاتها الخارجية.

العراق يرسم علاقاته الخارجية وفق رؤية الاحترام المتبادل

وأشار إلى أن العراق يرسم علاقاته الخارجية وفق رؤية الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة والشراكات الاقتصادية"، حيث تم إبرام عقود مع شركة سيمنز الألمانية لصيانة محطات الكهرباء خلال خمس سنوات، وهو إجراء وفّر لنا 30% من تكلفة الصيانة، كما تم تأسيس مشروع (طريق التنمية) المهم للمنطقة والعالم.

رئيس الوزراء يستقبل نظيره العراقي بمطار القاهرة

 واستقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس، بمطار القاهرة الدولي، المهندس محمد شياع السوداني، رئيس وزراء جمهورية العراق، الذي يزور مصر على رأس وفد رسمي رفيع المستوى لترؤس اجتماعات الدورة الثانية للجنة العليا المشتركة بين مصر والعراق. 

عاجل