رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بحث تعزيز التعاون المشترك بين مصر والعراق في مجال الإصلاح الإداري

نشر
رئيس التنظيم والإدارة
رئيس التنظيم والإدارة ورئيس مجلس الخدمة الاتحادي بالعراق

استقبل الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي لـ التنظيم والإدارة، محمود التميمي، رئيس مجلس الخدمة الاتحادي بالعراق، لبحث تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الخدمة المدنية وتطوير الوظيفة العامة والإصلاح الإداري.


ورحب رئيس جهاز التنظيم والإدارة بشقيقه محمود التميمي والوفد المرافق له في بلدهم الثاني مصر، مشيدا بالعلاقات الوثيقة التي تجمع جمهورية مصر العربية وجمهورية العراق قيادة وحكومة وشعبا، مؤكدا أن هذا اللقاء يعتبر امتدادا لأواصر الأخوة والتعاون بين البلدين أصحاب الحضارات والتاريخ العريق.


واستعرض رئيسا جهاز التنظيم والإدارة ومجلس الخدمة محاور ومجالات التعاون المتضمنة في بروتوكول التعاون المزمع توقيعه بين الجانبين قريبا، في إطار تبادل الخبرات وأفضل الممارسات في مجال الإدارة العامة والإصلاح الإداري.

رئيس التنظيم والإدارة يستقبل وزير العمل العماني ويبحثان تعزيز التعاون المشترك

 

وفي سياق آخر استقبل الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي لـ التنظيم والإدارة، الدكتور محاد بن سعيد باعوين وزير العمل بسلطنة عمان، والوفد المرافق له، وذلك في إطار تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في مجال الإصلاح الإداري.


ورحب رئيس الجهاز بالدكتور محاد بن سعيد والوفد المرافق له في بلدهم الثاني مصر، مشيدا بالعلاقات الوثيقة التي تجمع مصر وسلطنة عمان قيادة وحكومة وشعبا، مؤكدا أن هذا اللقاء يعتبر امتدادا لأواصر الأخوة والتعاون بين البلدين أصحاب الحضارات والتاريخ العريق، وكذا بروتوكول التعاون الموقع بين الجهاز ووزارة العمل (وزارة الخدمة المدنية سابقا).


من جانبه، وجه وزير العمل العماني الشكر لرئيس الجهاز على حسن الاستقبال والحفاوة التي لمسها خلال الزيارة، مؤكدا على أهمية تبادل الخبرات والتعاون بين مؤسسات الإدارة العربية لخدمة قضايا الخدمة المدنية والشعوب العربية.


وناقش الوزيران مقترح تمديد العمل ببروتوكول التعاون الموقع بين الجانبين، واستمرار تبادل الزيارات الفنية بين كوادر الوزارة والجهاز لتبادل الخبرات.

«التنظيم والإدارة» يصدر توجيهات بشأن شغل الوظائف القيادية

 

رصد الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، برئاسة الدكتور صالح الشيخ، تعدد الاستفسارات التي وردت له من مختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة، بشأن شغل الوظائف القيادية بتلك الوحدات، في ضوء قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية.

وردًا على هذه الاستفسارات، أصدر الجهاز كتاب دوري رقم (1) لسنة 2023، حرصًا منه على تطبيق صحيح أحكام القانون على الوجه السليم وصولاً لتوحيد قواعد المعاملة، وفي ضوء ما ذهب إليه قضاء وإفتاء مجلس الدولة في خصوص تلك التساؤلات.


وتضمن الكتاب الدوري عدة قواعد شارحة ومنظمة لشغل الوظائف القيادية في وحدات الجهاز الإداري للدولة:

أولًا: مدة شغل الوظيفة القيادية (تعيين وتجديد) 6 سنوات.

ثانيًا: يتعين على الوحدة قبل انتهاء مدة السنوات الست المشار إليها اتباع الإجراءات المقررة قانونًا بالإعلان عن شغل الوظيفة، بحيث يُتاح لشاغلها الحالي وغيره التقدم لشغلها ويكون للجنة الوظائف القيادية المفاضلة فيما بينهم، واستكمال باقي الإجراءات المقررة قانونًا وصولاً لإصدار القرار اللازم بالتعيين فيها.


ثالثُا: يكون التعيين في الوظيفة القيادية من خلال مسابقة يُعلن عنها على بوابة الوظائف الحكومية.

ورحب الجهاز بتقديم أوجه الدعم الفني للجهات الإدارية، وفقا لاختصاصاته، ومعاونة لجان الوظائف القيادية في تقييم المتقدمين لشغل تلك الوظائف، بمركز تقييم القدرات والمسابقات.

 

عاجل