رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ذكرى ميلاده.. حلم محمد عوض الذي لم يصل إليه بسبب أخواته البنات

نشر
محمد عوض
محمد عوض

تمر اليوم ذكرى ميلاد محمد عوض أسطورة الكوميديا، وصاحب القدرة العالية على إضحاك الجماهير، من خلال تجسيد العديد من الشخصيات في أفلامه ومسرحيات ومسلسلاته.

محمد عوض 

ولد الفنان محمد عوض في حي العباسية بالقاهرة، في مثل هذا اليوم من شهر يونيو  عام ١٩٣٢، وتوفيت والدته وهو في الصف الثاني الثانوي، ما جعله يتخلى عن  عن حلمه في دخول الكلية البحرية لأنه أصبح مسئولاً عن أخواته البنات، فالتحق بكلية الآداب قسم فلسفة جامعة عين شمس وتخرج فيها  عام ١٩٥٧،  وكان متفوقاً في دراسة الفلسفة محباً لها لذلك أطلق عليه "الكوميديان الفيلسوف".

محمد عوض 

بدأ محمد عوض مشواره وهو ما يزال طالباً في كلية الآداب عندما اشترك في فريق المسرح بالجامعة، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية ١٩٦٢، وكان يحب الفنان نجيب الريحاني حباً شديداً، ويقوم باقتباس مسرحيات من فرقة الريحاني، وأول أجر حصل عليه هو ٧ جنيهات عن دوره في مسرحية من إخراج سراج  منير.

محمد عوض 

المشوار الفني لـ محمد عوض

قدم محمد عوض ما يقرب من 150 عملا فنياً في السينما والمسرح والتليفزيون، وأول أفلامه في السينما فيلم "شجرة العائلة" عام ١٩٦٠، وفي التلفزيون قدم العديد من المسلسلات الناجحة وأشهر المسلسلات التي قدمها هو  "برج الحظ" عام ١٩٧٨ وقدم في هذا المسلسل شخصية شرارة.

محمد عوض 

 وفي المسرح قدم محمد عوض  على مدار مشواره الفني ما يقرب من  ثمانين مسرحية، وأشهر المسرحيات التي قدمها "نمرة ٢ يكسب" وجسد فيها أربع شخصيات مختلفة، وفي مجال الإذاعة قدم برنامج "ساعة لقلبك" وجسد في البرنامج شخصية "الأليط"، كما شارك في العديد من المسلسلات الإذاعية. 

محمد عوض 

خاض محمد عوض تجربة الإنتاج مرتين ، الأولى من خلال فيلم "غرام في الطريق الزراعي" عام ١٩٧١ وشارك في بطولته مع الفنانة شويكار، وفيلم "احترسي من الرجال يا ماما" عام ١٩٧٥، وفي فيلم "أخواته البنات" شارك بالتمثيل والغناء الاستعراضي.

 

الحياة الخاصة للفنان محمد عوض

تعرف محمد عوض على زميلة له في معهد الفنون المسرحية من أصول تركية تدعى قوت القلوب عبد الوهاب، وتزوجها وأنجب منها ثلاثة أبناء ذكور وهم: عادل عوض المخرج السينمائي، وتزوج من الفنانة اللبنانية راندا، والتي أضافت اسم عوض لاسمها وعرفت في الوسط الفني باسم راندا عوض، وأنجب منها ابنتهما جميلة عوض، والتي دخلت إلى عالم التمثيل، وظهرت لأول مرة في مسلسل "تحت السيطرة" عام ٢٠١٥.

جميلة عوض 

الابن الثاني هو عاطف عوض وعمل مصمماً للاستعراضات الفنية، وتزوج من الفنانة رانيا فريد شوقي وأنجب منها ابنتين هما فريدة عوض، وملك عوض، ثم انفصل عنها.

علاء عوض 

الابن الثالث هو علاء عوض والذي عمل ممثلاً كوالده، وشارك في العديد من الأفلام ومن أشهرها "كريستال"، و"تحت الصفر".

الدور الوطني والسياسي لمحمد عوض

يروي المخرج عادل عوض ابن الفنان الراحل محمد عوض تفاصيل عن دور والده في العمل الوطني، فقد ظل محمد عوض يركب قطار البضائع ويسافر مع فرقته إلى أسوان ليعرض المسرحيات للمهندسين والعمال في السد العالي دون أن يأخذ أي أجر، وأثناء النكسة كان يرتدي ملابس الجنود ويصطحب ولده عادل لتوصيل الطعام والشراب للجنود في الجبهة، ويعود بالمصابين، ولأن محمد عوض كان يعلم خطورة ما يصنعه وأنه قد يلقى حتفه على يد جنود الاستعمار سلم وصيته لأخته حتى إذا توفي أثناء مهمته الوطنية تتولى هي تنفيذ وصيته.

محمد عوض 
عاجل