رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ميناء شرق بورسعيد يشهد نمواً بمعدل 209% في حركة تداول البضائع

نشر
ميناء شرق بورسعيد
ميناء شرق بورسعيد

 أعلن المكتب الإعلامي لـ المنطقة الاقتصادية لقناة السويس عن زيادة حجم البضائع المتداولة بميناء شرق بورسعيد خلال مايو الماضي قد بلغت 859180 ألف طن من الكلينكر والملح والجبس والأسمنت المعبأ والحديد بزيادة قدرها 209.8% مقارنة بذات الفترة خلال مايو 2022 والتي بلغ حجم التداول بها إلى 277294 ألف طن لذات البضائع.

وفي هذا السياق، أعلن وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن ميناء شرق بورسعيد يعد أحد أهم الموانئ التابعة المطلة على البحر المتوسط، والذي يساهم بدور كبير في تعزيز وزيادة حركة الصادرات المصرية من مواد البناء كالأسمنت بنوعيه والحديد والكلينكر للأسواق الخارجية، خاصة الدول التي يعاد الإعمار والتنمية بها، مشيراً إلى استقبال الرصيف الغربي السفينة ETERNITY SW القادمة من تركيا، لشحن 50 ألف طن من خام الكلينكر وتصديره إلى كوت ديفوار.

 الدول الأفريقية المستورد الأول لخام الكلينكر والأسمنت الأبيض والحديد 

 

 حيث تعتبر الدول الأفريقية المستورد الأول لخام الكلينكر والأسمنت الأبيض والحديد عبر أرصفة ميناء شرق بورسعيد مما يعد انعكاساً للنجاحات التي أحرزتها موانئ المنطقة الاقتصادية لتحسين الكفاءة التشغيلية فى الخدمات المرتبطة باستقبال السفن وتداول البضائع.

كما استقبل  ميناء شرق بورسعيد السفينة LIVADI القادمة من ميناء الإسكندرية لشحن 30 ألف طن من خام الكلينكر إلى لبنان وذلك في إطار رؤية المنطقة الاقتصادية في فتح أسواق جديدة وزيادة وتعزيز حركة الصادرات من الموانئ المصرية.

وفى هذا الصدد يجرى التنسيق بين الجهات المعنية بالموانئ لتسهيل كافة الإجراءات الخاصة بدخول وخروج السفن من وإلى  ميناء شرق بورسعيد وعمليات الشحن على الأرصفة.

 

وكانت  المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أعلنت  أن موانئ شرق وغرب بورسعيد والعريش بالمنطقة الشمالية قد سجلت حركة تداول للسفن خلال شهر ديسمبر الماضي بإجمالي حمولات بلغ 4268821 طن كطاقة محققة وعدد حاويات 340983 حاوية مكافئة من خلال استقبال عدد 265 سفينة متنوعة خلال الشهر.


وذكرت في بيان  أن ميناء غرب بورسعيد التابع للمنطقة الاقتصادية قد استقبل عدد 36 سفينة حاويات بطاقة محققة 277720 طن وعدد حاويات 34211 حاوية مكافئة، كما استقبل الميناء 10 سفن بضائع عامة، وعدد 10 سفن صب سائل، وسفينتين رورو، وسفينة ملح و7 سفن سياحية فضلا عن استقبال عدد 54 قاطرة متعددة الأغراض خلال الشهر ذاته، هذا وقد استقبل ميناء شرق بورسعيد خلال شهر ديسمبر عدد113 سفينة حاويات وعدد 9 سفن كلينكر و9 سفينة ملح و3 سفن أسمنت بطاقة محققة 3850948 طن وعدد حاويات 306771حاوية مكافئة. 

عاجل