رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الكهرباء: سعر الكيلو وات من الشمس والرياح بمصر هو الأرخص عالميًا

نشر
وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن سعر الكيلو وات ساعة من الشمس والرياح، فى مصر هو الأقل على مستوى العالم، ومن أكثر الأسعار المحفزة للاستثمار في هذا المجال، مضيفًا إن جميع التعاقدات التى يتم توقيعها بناء على الأسعار الجديدة.

وأوضح وزير الكهرباء، خلال ندوة خاصة بإنجازات قطاع الكهرباء في الهيئة الوطنية للصحافة، إن إعلان الأسعار الخاصة بسعر الكيلو وات ساعة من الشمس و الرياح و التى تعتبر الأقل بالعالم من أهم الإجراءات المحفزة للاستثمار في هذا المجال، موضحا أن سعر الكيلو وات ساعة من الشمس يبلغ 2 سنت دولار و2.4 سنت دولار للرياح.

وتابع: «مصر تستهدف الوصول إلى 60% من الطاقة بحلول عام 2040».

استراتيجية جديدة

وأوضح أن الاستراتيجية المصرية كانت تستهدف الوصول إلى 42% من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، إلا أنه يجري حاليا تحديث هذه الاستراتيجية، بناء على المعطيات الموجودة وتوافر مصادر الرياح والطاقة الشمسية وانخفاض أسعارها.

وصرح الدكتور محمد شاكر، بأن إجمالي نسبة مشاركة الطاقة المتجددة بالشبكة القومية للكهرباء تصل إلى 20% من إجمالى القدرات المولدة، موضحا أن القدرات المولدة من الطاقات المتجددة حاليا تصل إلى 6 آلاف ميجا وات.

مشروع إنتاج الكهرباء من الرياح

وشهد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، منذ أيام، توقيع وثيقة بشأن مشروع إنتاج طاقة كهربائية من طاقة الرياح، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، ومسؤولى عدد من الشركات.

10 آلاف ميجاوات

ومن المقرر، أن يعقب التوقيع، مؤتمر صحفي لشرح تفاصيل توقيع الوثيقة لإنتاج طاقة كهربائية بقدرة 10 آلاف ميجاوات من طاقة الرياح.

في سياق آخر، وجه رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي،  أعضاء اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بمجلس الوزراء، باتخاذ ما يلزم من خطوات وإجراءات تسهم في استكمال وتعزيز آليات التواصل مع المواطنين والاستجابة لاستغاثاتهم الطبية.

 و التقى ، رئيس مجلس الوزراء، أعضاء اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بمجلس الوزراء، عقب صدور قرار بإعادة تشكيلها.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي، في مستهل الاجتماع الأول للجنة الطبية العليا والاستغاثات بعد إعادة تشكيلها، إلى جهود اللجنة في الاستجابة للمواطنين، مشيداً بما يتم من تنسيق وتعاون بين اللجنة، ومختلف الجهات المعنية لتوفير الرعاية الطبية اللازمة والتدخلات الصحية المطلوبة للمواطنين.

عاجل