رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الواد مزيكا».. نجاح الموجي فنان رسب في اختبارات المعهد العالي للفنون المسرحية

نشر
نجاح الموجي
نجاح الموجي

تمر اليوم ذكرى ميلاد الفنان نجاح الموجي نجم المسرح والسينما الذي قدم العديد من الأدوار وجسد شخصيات من واقع المجتمع المصري، كما ارتبط اسم نجاح الموجي بعدد من الأغنيات. 

نجاح الموجي 

ولد نجاح الموجي في مثل هذا اليوم من شهر يونيو عام 1945 بقرية ميت الكرماء في مركز طلخا محافظة الدقهلية واسمه الحقيقي هو عبد المعطي محمد الموجي، أنجبت والدته 11 شقيقا، لم يتبق منهم سوى 3 فقط، حصل على بكالوريوس المعهد العالي للخدمة الاجتماعية، وحاول التقدم للمعهد العالي للفنون المسرحية أكثر من مرة ورسب في الاختبارات.

نجاح الموجي 

من أبرز الشخصيات التي قدمها نجاح الموجي دور "الواد مزيكا" في مسرحية المتزوجون مع سمير غانم وجورج سيدهم، ومن أشهر أدواره غي السينما "الهرم" في فيلم الكيت كات مع محمود عبد العزيز، كما تميز في تقديم المونولوجات، تزوج من خارج الوسط الفني من السيدة عائشة فريد عوض ورزق منها بابنتيه شيماء وأيتن، وتوفي نجاح الموجي في سبتمبر عام 1998 عن عمر يناهز 53 عاما.

نجاح الموجي 

نشأة نجاح الموجي

نشأ نجاح الموجي في أسرة متوسطة الحال والده متزوج من ابنة عمه، وكان يعمل "دويق دخان" وهي مهنة خاصة بتركيز المعسل المستخدم في الأرجيلة، ثم انتقلت أسرته إلى حي حدائق القبة في القاهرة وعاش حياته هناك، أطلق أصدقائه عليه اسم "قرقر" لأنه كان نحيف جداً وهو صغير، اسمه الحقيقي هو عبد المعطي لكنه أطلق على نفسه اسم نجاح وهو اسم شقيقه الذي يكبره بعشر سنوات وكان متقاعداً، ولأنه كان الأقرب إليه قرر أن يصبح اسمه الفني على اسم شقيقه.

نجاح الموجي 

معلومات عن نجاح الموجي

  • شغل نجاح الموجي منصب وكيل أول وزارة الثقافة.
  • التحق بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية وذلك بعد أن رسب في اختبار اللغة الإنجليزية في كلية التجارة.
  • انضم لفرقة ثلاثي أضواء المسرح واستطاع أن يحافظ على وظيفته في وزارة الثقافة والتي ظل بها إلى أن وصل لدرجة وكيل وزارة.
نجاح الموجي 
  • قدم برنامج إذاعي ناجح بعنوان "مسرح الكاريكاتير" وذلك بعد أن ترك فرقة ثلاثي أضواء المسرح، لكنه عاد والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.
  • سخر من العديد من النجوم في مسرحية "لا مؤاخذة يا منعم" ومنهم المطربة أنغام والتي قال عنها ألغام، ما تسبب في مثوله أمام التحقيقات بسبب هذه الإساءة.
  • حصل على جائزة أفضل ممثل في مهرجان دمشق عن دوره في فيلم "أيام الغضب" مع النجم نور الشريف.
  • قدم أغنيات ومونولوجات حققت نجاحاً كبيراً منها أغنية "سلملنا بقى ع التروماي" وبالفعل سجل شريط كاسيت يضم ست أغاني لكن الرقابة رفضت توزيعه.
عاجل