رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القبض على حاكم المصرف المركزي في نيجيريا

نشر
نيجيريا
نيجيريا

ألقت الشرطة في نيجيريا القبض على حاكم المصرف المركزي جودوين إميفييل في إطار تحقيق وذلك بُعيد تعليق مهماته، حسبما أعلنت وكالة الأمن الداخلي.

وذكرت وكالة الأمن الداخلي في نيجيريا أن "إميفييل بات محتجزاً لأسباب تتعلق بالتحقيق" من دون أن تعطي تفاصيل إضافية.

وقال متحدث باسم حكومة الرئيس النيجيري المنتخب حديثاً بولا أحمد تينوبو إن تعليق مهمات إميفييل تقرر في إطار "تحقيق جار" حول أدائه وإصلاحات مخطط لها في القطاع المالي.

وسيتولى نائب حاكم المصرف في نيجيريا منصب الأخير حتى انتهاء التحقيقات وفق الوكالة.

ويشغل إميفييل منصبه منذ زهاء عشر سنوات وقد انتُقد خصوصاً بسبب استبدال أوراق نقدية قديمة بأخرى جديدة منذ يناير.

رئيس نيجيريا يوقف محافظ البنك المركزي عن العمل

أوقف الرئيس النيجيري، بولا تينوبو، محافظ البنك المركزي، جودوين إميفييل، الجمعة الماضي، عن العمل، قبل عام من انتهاء فترة ولايته، وسط تحقيق يتعلق بمكتبه وإصلاحات مخطط لها في القطاع المالي.

وطبقا لبيان صادر عن مكتب سكرتير حكومة الاتحاد، فإنه من المقرر أن يسلم إميفييل، على الفور شؤون مكتبه إلى نائب المحافظ، المسؤول عن العمليات في البنك المركزي في نيجيريا، فولاشودون شونوبي، حسب وكالة "بلومبرج" للأنباء أمس السبت.

وأضاف البيان عن مكتب سكرتير حكومة الاتحاد "هذا هو نتيجة للتحقيق المستمر المتعلق بمكتبه والإصلاحات المقررة في القطاع المالي للاقتصاد". 

وتابع البيان أن "نائب المحافظ، سوف يتولى مهام محافظ البنك المركزي في نيجيريا "لحين انتهاء التحقيق والإصلاحات".

يأتي وقف محافظ البنك في نيجيريا عن العمل بعد مرور أقل من أسبوعين على تولي الرئيس تينوبو مهامه بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية.

وطالب تينوبو خلال تنصيبه في التاسع والعشرين من الشهر الماضي، البنك المركزي بالعمل نحو تحقيق سعر صرف موحد، داعيا إلى خفض أسعار الفائدة لتنشيط الاقتصاد، وقال إن الحكومة المقبلة ستستهدف معدل نمو اقتصادي يبلغ 6% على الأقل.

وأعلن تينوبو إلغاء دعم البنزين الذي كان يفيد الأثرياء أكثر من الفقراء، مضيفًا أن الحكومة ستعيد ضخ أموال دعم الوقود في شكل استثمارات في البنية التحتية العامة والتعليم والرعاية الصحية وتوفير وظائف.

عاجل