رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اتفاق لوقف إطلاق النار بين الحكومة والمتمردين في كولومبيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

وقعت الحكومة في كولومبيا و"جيش التحرير الوطني"، آخر حركة تمرد ما زالت ناشطة في هذا البلد الواقع في أميركا الجنوبية، في هافانا، مساء الجمعة (بالتوقيت المحلي)، اتفاقاً لوقف إطلاق النار لمدة 6 أشهر في جميع المناطق.

ووقع اتفاق "وقف إطلاق النار الثنائي الوطني والمؤقت" في العاصمة الكوبية بحضور الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو وزعيم "جيش التحرير الوطني" أنطونيو جارسيا.

وقال بيترو وهو أول رئيس يساري لكولومبيا والمتمرد السابق: "هنا يولد عالم جديد وهنا تنتهي مرحلة التمرد المسلح في أميركا اللاتينية بأساطيرها وحقائقها".

من جهته، عبر القائد الأول لجيش التحرير الوطني أنطونيو جارسيا عن أمله في أن تكون "عملية السلام هذه مختلفة". 

وقال: "يجب أن نشهد تغييرات"، مشدداً على أنه "لم نوقع بعد أي اتفاقات جوهرية" بل مجرد "اتفاقات إجرائية" فقط.

 

إحباط محاولة لاغتيال نائبة الرئيس الكولومبي

 

أعلنت نائبة رئيس كولومبيا فرانسيا ماركيز، أول امرأة من أصل إفريقي تتولى هذا المنصب، الثلاثاء، أن حراسها أحبطوا محاولة اغتيال استهدفتها.

وكتبت على تويتر: "تدمير عبوة تحتوي على أكثر من 7 كيلوجرامات من المواد المتفجرة على الطريق المؤدي إلى مقر إقامة (عائلتي)" في قرية يولومبو في سواريز بمديرية كاوكا، جنوب غرب، التي كانت تنوي زيارتها.

 

وأضافت نائبة الرئيس التي استُهدفت في عام 2019 عندما كانت ناشطة بيئية بهجوم بقنابل يدوية والرصاص في الدائرة ذاتها: "هذه محاولة جديدة لقتلي".

وجاء في محضر الشرطة المرفق بتغريدتها أن العبوة الناسفة كانت عبارة عن خليط من "مادة شديدة الانفجار من نترات الأمونيوم ومسحوق الألمنيوم و مسامير" مع صاعق تفجير.

 

زلزال بقوة 4.8 درجة يضرب كولومبيا

 

قال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، إن زلزالا بقوة 4.8 درجة وقع بالقرب من فيلافيسينسيو في كولومبيا جنوب شرقي العاصمة بوجوتا.

وفي البداية قال المركز إن قوة الزلزال 5.5 درجة، وأوضح المركز أن الهزة وقعت على عمق 30 كيلومتراً.

 

ارتفاع ضحايا انفجار منجم للفحم في كولومبيا إلى 11 قتيلًا

 

 

وقال رئيس إدارة مكافحة الحرائق في منطقة كونديناماركا بكولومبيا، ألفارو فارفان، إن حصيلة ضحايا انفجار وقع داخل منجم للفحم ارتفعت إلى 7 ضحايا، مع عثور رجال الإنقاذ على 4 جثث أخرى.

ووقع الانفجار، في بلدية كوكونوبا التي تبعد 90 كيلومتراً شمال العاصمة بوجوتا، حيث أشارت السلطات إلى أنها تشتبه بأن السبب يعود إلى غاز متراكم ومحصور داخل المنجم.

 

وكان الصليب الأحمر المحلي قد أفاد سابقاً بالعثور على 3 جثث وفقدان 4 عمال، قبل أن يتم تحديد مكان جثث المفقودين الجمعة.

وتعد كولومبيا أكبر منتج للفحم في أميركا اللاتينية.

 

عاجل