رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حبس تشكيل عصابي لسرقة السيارات في الشرقية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أمرت جهات التحقيق بحبس 3 أشخاص متهمين بتكوين تشكيل عصابي لسرقة السيارات من الشوارع بمحافظة الشرقية، لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقات، كما أمرت المباحث بسرعة الانتهاء من تحرياتها بشأن الواقعة.

ضبط المتهمين بـسرقة السيارات

تمكن قطاع الأمن العام بمشاركة الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الشرقية من ضبط (عناصر تشكيل عصابى ضم 3 متهمين "لهم معلومات جنائية " ومن بينهم عميل "سيئ النية" – مقيمين بنطاق محافظتى ( القاهرة - السويس) تخصص نشاطهم الإجرامى فى ارتكاب وقائع سرقات السيارات "بأسلوب المفتاح المصطنع" من أسفل العقارات السكنية مستخدمين سيارة ملاكى ملك أحدهم.

بمواجهة أفراد عصابة سرقة السيارات اعترفوا بارتكاب 4 وقائع سرقة بذات الأسلوب بدوائر (قسم شرطة أول العاشر بالشرقية - مركز شرطة أبو حماد بالشرقية – مركز شرطة شبين القناطر بالقليوبية) كما أرشدوا عن (السيارات المستولى عليها والسيارة المستخدمة فى ارتكاب وقائع السرقة.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

سرقة السيارات

وكانت الأجهزة الأمنية كشفت ملابسات ما تبلغ لقسم شرطة منشأة ناصر بمديرية أمن القاهرة، من أحد الأشخاص مقيم بدائرة القسم، بتضرره من حارس جراج  خاص مقيم بدائرة القسم، بتهمة سرقة السيارة خاصته حال ركنها داخل الجراج محل عمل المشكو في حقه، وبسؤال الأخير أنكر ما نسب إليه.

وبإجراء التحريات وجمع المعلومات ومن خلال التعامل الفني، تبيّن أنّ وراء ارتكاب الواقعة أحد الأشخاص له معلومات جنائية، مقيم بدائرة قسم شرطة المقطم.

وعقب تقنين الإجراءات تم استهدافه وأمكن ضبطه، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة بأسلوب المفتاح المصطنع، كما تم بإرشاده ضبط السيارة المستولى عليها بمكان إخفائها بمحيط مسكنه، باستدعاء المجني عليه تعرف على السيارة واتهمه بالسرقة، واتخذت الإجراءات القانونية.

عقوبة سرقة السيارات 

 

وعن العقوبة المنصوص عليها فى القانون للمتهمين بسرقة السيارات نصت المادة 323 مكرر من قانون العقوبات على أن "يعاقب بموجب القانون كل من استولى بغير حق، وبدون نية التملك على سيارة مملوكة لغيره، بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن مائة جنيه، ولا تجاوز خمسمائة جنيه، وتعتبر من  الجرائم الملحقة بجريمة السرقة".

وجاءت المادة 314 من قانون العقوبات مفسرة لعقوبة السرقة بحيث "يعاقب بالأشغال الشاقة المؤبدة، كل من ارتكب سرقة بالإكراه، سواء في الطرق العامة أو وسائل النقل، وفى حالة إصابة مالك السيارة بجروح، فتتحول الجريمة من جنحة سرقة إلى جناية".

ونصت المادة 318  على أن "يعاقب المتهم بالحبس مع الشغل مدة لا تتجاوز الثلاث سنوات من ارتكب جريمة سرقة، لم يتوفر فيها أي جروح أو إصابات أو تكون بالإكراه".

تشديد عقوبة السرقة

 

وأشار القانون إلى أنه يجوز في حالة العودة تشديد العقوبة مع وضع المتهم تحت مراقبة الشرطة مدة سنة على الأقل أو سنتين على الأكثر، وهي عقوبة تكميلية نصت عليها المادة 320 عقوبات، كما نص قانون العقوبات على أن الحبس في جرائم السرقة أو الشروع فيها يكون مشمولًا بالنفاذ فورًا ولو مع حصول استئنافه. 

عاجل