رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استنفار عسكري على الحدود بين لبنان وإسرائيل

نشر
الجيش اللبناني
الجيش اللبناني

تشهد الحدود بين لبنان وإسرائيل استنفاراً متبادلاً بين الجيشين اللبناني والإسرائيلي، وذلك على خلفية استقدام الجيش الإسرائيلي تعزيزات عسكرية إلى تلال كفر شوبا.

وكان العشرات من أبناء كفر شوبا وشبعا وكفر حمام وباقي قرى العرقوب نفذوا اعتصامًا استنكارًا لأعمال التجريف وتغيير معالم الأرض، التي أقدم عليها الجيش الإسرائيلي في المنطقة.

وطالب المعتصمون قوات اليونيفيل بوضع حد للانتهاكات الإسرائيلية للسيادة اللبنانية، فيما أطلقت القوات الإسرائيلية القنابل الدخانية على الأهالي.

كما سجل استنفار للجيش اللبناني الذي دفع بتعزيزات إضافية إلى المنطقة، ودفعت قوات اليونيفيل أيضاً بتعزيزات إلى مكان الاعتصام.

الجيش اللبناني يعلن تحرير المواطن السعودي المختطف

وكان الجيش اللبناني نجح في تحرير المواطن السعودي المختطف مشاري المطيري على الحدود اللبنانية السورية.

وقال الجيش اللبناني - في تغريدة عبر حسابه على تويتر -: "تمكنت دورية من مديرية المخابرات من تحرير المواطن السعودي المختطف مشاري المطيري بعد عملية نوعية على الحدود اللبنانية السورية، كما تم توقيف عدد من المتورطين في عملية الخطف".

وأفاد مراسل "الشرق" في البقاع، بأن الجيش اللبناني نفذ مداهمة في حي "الشروانة" في مدينة بعلبك (شمال شرقي) على خلفية خطف المواطن السعودي في بيروت.

من جانبه، شدد رئيس حكومة لبنان نجيب ميقاتي على ضرورة "ضبط الوضع الأمني وعدم السماح بحصول أي تهديد يطال أمن اللبنانيين والرعايا المتواجدين في لبنان"، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.

وقال ميقاتي إن "عملية خطف أحد المواطنين السعوديين مدانة بكل المعايير، ونحن نهنئ الجيش اللبناني على الجهد الكبير الذي بذله للإفراج عنه وتوقيف المتورطين في عملية الخطف".

وأعرب عن حرصه على "عودة جميع الإخوة العرب إلى لبنان ومنع أي تهديد يطالهم، بالإضافة إلى منع استخدام الأراضي اللبنانية منطلقاً لأي عمل يهدد أمن الدول العربية وسلامتها".

وكانت مصادر أمنية، قالت إن المواطن السعودي الذي اختطف في بيروت هو مشاري المطيري، ويعمل لدى الخطوط الجوية السعودية، وإن الخاطفين طالبوا بفدية مالية.

وقال وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي، عبر تويتر: إنه "يتابع مع شعبة المعلومات بقوى الأمن الداخلي قضية اختطاف مواطن سعودي في بيروت"، مضيفاً: "أنه على تواصل بأدق التفاصيل مع السفير السعودي في لبنان وليد البخاري".

وشدد على أن السلطات تعمل دائماً وبيد من حديد لتحرير أي مواطن يتعرض لأي أذى على أرض لبنان، محذراً أن "ما حصل يمس بعلاقة لبنان مع أشقائه وسيكون عقاب الفاعلين قاسياً".

ضبط أحد أبرز قادة تنظيم القاعدة في لبنان

وكان الجيش اللبناني أعلن القبض على أحد أبرز قادة تنظيم القاعدة ومؤسسي خلاياه في لبنان، وقد اضطلع بدور ريادي مواكب لتأسيس تنظيم فتح الإسلام الإرهابي.

وأكدت قيادة الجيش اللبناني أنه بعد مسار طويل من العمل الأمني والجهود الاستعلامية على مدى سنوات، ألقت وحدة خاصة من مديرية المخابرات أمس في بلدة دير عمار بمحافظة الشمال القبض على المواطن (ط.م.) وهو أحد أبرز قادة تنظيم القاعدة ومؤسسي خلاياه في لبنان، وقد اضطلع بدور ريادي مواكب لتأسيس تنظيم فتح الإسلام الإرهابي.

عاجل