رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إخلاء 200 راكب من على متن قطار بسبب حريق النمسا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت السلطات في النمسا، أنّها أخلت حوالي 200 راكب كانوا على متن قطار إثر اندلاع حريق فيه أثناء عبوره نفقاً.

وقالت الشرطة إنّ حوالي 45 راكباً أصيبوا بجروح طفيفة ناجمة على الأرجح عن تنشّقهم الدخان المنبعث من الحريق.

من جهته، قال متحدّث باسم شركة السكك الحديد النمساوية "أو بي بي"، إنّ "الحريق اندلع على متن قطار كان متّجهاً من فيينا إلى أمستردام مروراً بهامبورج، وقد نجم من انقطاع كابل كهرباء علوي".

وأضاف أنّ "الكابل انقطع أثناء عبور القطار نفقاً في جبال الألب النمساوية بالقرب من مدينة إنسبروك". وأوضح أنّه "كان ينقل أيضاً شحنة سيارات، وقد أدّى انقطاع الكابل الكهربائي إلى اندلاع النيران في واحدة أو أكثر من هذه السيارات ".

النمسا تحذر مواطنيها من السفر إلى إيطاليا بسبب الفيضانات 

في سياق آخر حذرت النمسا، مواطنيها من السفر إلى شمال إيطاليا بسبب الفيضانات العاتية.

وأكدت وزارة الخارجية النمساوية، في بيان لها، أنه يجب على المسافرين معرفة ما إذا كان من الممكن الوصول إلى وجهة العطلات، حيث أن العواصف في منطقة البحر الأدرياتيكي بشمال إيطاليا صارت مخيفة أكثر فأكثر.

ونقل البيان عن وسائل إعلام إيطالية أن عدد القتلى ارتفع إلى 11 شخصا، بعد العثور على زوجين ميتين في منزلهما الذي غمرته المياه.

وأشار البيان إلى أن خطر حدوث فيضانات وانهيارات أرضية في إيطاليا كبير للغاية، حيث يمكن أن تحدث العواصف العاتية على طول الساحل بأكمله بما في ذلك وسط وجنوب إيطاليا.

رئيس النمسا: البحث العلمي يلعب دورا جوهريا في خدمة المجتمع 

أكد رئيس النمسا ألكسندر فان دير بيلين، أن البحث العلمي يلعب دورا جوهريا في خدمة المجتمع ويساهم بدور رئيسي في تسريع عجلة التنمية، مشيرا إلى تقدير الدولة للعلماء والباحثين ودعمهم بكل السبل الممكنة.

جاء ذلك خلال اللقاء السنوي للعلماء والأكاديميين الذي نظمته أكاديمية العلوم النمساوية اليوم الجمعة بحضور عدد من قيادات الأكاديمية وخبراء التعليم وعلى رأسهم الدكتور هانز فاسمان رئيس الأكاديمية.

وأوضح رئيس النمسا أن الارتقاء بمنظومة العمل العلمي تتطلب التركيز على النهوض بالعمل الجماعي وتشجيع الفرق العلمية التي تعمل بكفاءة وبتنسيق وتفاهم عال.

من جانبه، قال الدكتور مارتن بولاستشيك وزير التعليم النمساوي إن حركة البحث العلمي وتأسيس الجامعات الجديدة وتحديث الجامعات القائمة شهدت طفرة واسعة مؤخرا بالرغم من الأزمة الاقتصادية العالمية.

وشدد الوزير على أهمية تكثيف البحوث العلمية لرفع القدرات على مواجهة الصعوبات المستقبلية سواء في التعليم أو الصحة أو غيرها من المجالات.

بدوره، أكد رئيس أكاديمية البحث العلمي أن أبحاث الأكاديمية تستمر لوقت طويل للوصول إلى النتائج المؤكدة وتعتمد على الاطلاع بشكل مستمر على كل التجارب الدولية السابقة في كل مجال وتبادل الخبرات مع الباحثين المتميزين حول العالم.

عاجل