رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جامعة الدول العربية تشارك في اجتماع لجنة بناء السلام التابعة للأمم المتحدة

نشر
جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية تشارك في اجتماع لجنة بناء السلام

 شارك الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون السياسية الدولية بـ جامعة الدول العربية السفير الدكتور خالد منزلاوي في الاجتماع الذي عقدته لجنة بناء السلام التابعة للأمم المتحدة بنيويورك اليوم الأربعاء، على مستوى السفراء وذلك توطيداً وتقوية لأواصر التعاون بين الجامعة العربية والأمم المتحدة بكافة أجهزتها وتنفيذاً لبنود بروتوكول التعاون بين المنظمتين.


وأفاد بيان صادر عن جامعة الدول العربية بأن السفير خالد منزلاوي استعرض، في كلمته أمام الاجتماع، جهود جامعة الدول العربية في المضي قدماً في تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2250 لعام (2015)، وتطبيق بنود "أجندة الشباب والسلم والأمن"، وفقاً لأولويات الدول الأعضاء فيها واستناداً إلى أهمية العمل العربي المشترك في دعم السلام والأمن بالتعاون مع الأمم المتحدة.


كانت جامعة الدول العربية أكدت ضرورة أن تستمر المنطقة العربية في تنفيذ الاستراتيجيات التي تم اعتمادها لتحقيق أمن المياه وتحسين إدارة الموارد المائية وزيادة كفاءة استخدام المياه في القطاعات المختلفة مثل الزراعة والصناعة، وتعزيز التوعية بأهمية حفظ المياه وتبني تقنيات الري الحديثة والمستدامة، وتطوير بنية تحتية قوية للصرف الصحي ومعالجة مياه الصرف الصحي، وتنفيذ مشاريع متكاملة لبناء محطات معالجة المياه وتطوير شبكات الصرف الصحي للحد من تلوث المياه وتحسين الصحة العامة.

احتفالية اليوم العالمي للمياه واليوم العربي للمياه 

جاء ذلك في كلمة للسفيرة شهيرة وهبي مدير إدارة الإسكان والموارد المائية والحد من مخاطر الكوارث بـ الجامعة العربية أمام احتفالية اليوم العالمي للمياه واليوم العربي للمياه التي نظمها المجلس العربي للمياه بأحد فنادق القاهرة ، 29 مايو الماضي.

وثمنت جهود المجلس العربي للمياه لتنظيم هذه الاحتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمياه وكذلك اليوم العربي للمياه الذي أقره المجلس الوزاري العربي للمياه.


وقالت إن الشعار الذي تنظم تحته هذه الاحتفالية وهو "تسريع التغيير لحل أزمة المياه والصرف الصحي والحفاظ على المياه.. حفاظ على الحياة" يؤكد أن الموارد المائية والصرف الصحي قضايا حيوية في المنطقة العربية، وتواجه تحديات كبيرة في إدارتها وتوزيعها وضمان توفر مياه نقية وصحية للمجتمعات العربية.

المنطقة العربية من أكثر المناطق تأثرًا بندرة المياه وتلوثها

وأوضحت مدير إدارة الإسكان والموارد المائية والحد من مخاطر الكوارث بـ جامعة الدول العربية أن المنطقة العربية تعد من بين أكثر المناطق تأثرًا بندرة المياه وتلوثها، بالإضافة إلى محدودية الصرف الصحي في كثير من البلدان، مشيرة إلى أن هناك العديد من التحديات التي تواجه الدول العربية والتي تستوجب على الحكومات العربية وعلينا جميعاً العمل على تعزيز التعاون الإقليمي والدولي لتبادل المعرفة والتكنولوجيا وتوفير الدعم المالي وتعبئة الموارد لتنفيذ المشاريع المائية والصرف الصحي المستدامة، مع أهمية التركيز على تشجيع المجتمعات المحلية والأفراد على المشاركة الفعالة في حماية الموارد المائية والعمل المشترك لتحقيق التنمية المستدامة في الدول العربية.

 

عاجل