رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس الفلسطيني عن انتخاب الجزائر عضوا بمجلس الأمن: إنجاز تاريخي

نشر
الرئيس الفلسطيني
الرئيس الفلسطيني محمود عباس

هنأ الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، نظيره الجزائري، عبد المجيد تبون، على انتخاب الجزائر عضوا غير دائم في مجلس الأمن الدولي، مؤكدًا أن هذا الانتخاب "المستحق بجدارة" هو "إنجاز تاريخي" يؤكد مدى ثقلها الدولي.

جاء ذلك خلال برقية التهنئة، التي بعثها الرئيس الفلسطيني إلى الرئيس الجزائري، ونقلتها الرئاسة الجزائرية في بيان عن انتخاب الجزائر عضوا بمجلس الأمن.

وتقدم الرئيس الفلسطيني -في برقية التهنئة- لتبون "بأسمى عبارات التهاني" بانتخاب الجزائر عضوا في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة بتصويت الأغلبية العظمى من الدول الأعضاء، وذلك للعامين المقبلين اعتبارا من الأول من يناير 2024.

وأضاف الرئيس الفلسطيني أن هذا الانتخاب يؤكد الدور الهام الذي يؤديه الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، من خلال سياسته الخارجية "التي حظيت باحترام وتقدير دول العالم، لما لها من أهمية كبيرة في تعزيز السلام والأمن العالميين، وكذلك الدور الهام الذي تقوم به الجزائر أيضا عربيا وإقليميا".

الرئيس الفلسطيني: ألف قرار أممي صدر منذ النكبة لم ينفذ منها واحد

وفي وقت سابق، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبو مازن"، إن إسرائيل تحتل أراضينا وتبني عليها مستوطنات وتضر بحل الدولتين.

وأضاف الرئيس الفلسطيني خلال كلمته بمقر الأمم المتحدة لإحياء الذكرى الـ75 للنكبة، نقلتها القاهرة الإخبارية، أن وعد بلفور هو "وعد من لا يملك لمن لا يستحق"، قائلًا: "إما أن تلبي إسرائيل قرارات الأمم المتحدة وإما تُعلق عضويتها".

وطالب الرئيس الفلسطيني المجتمع الدولي بإلزام إسرائيل باحترام قرارات الأمم المتحدة، مشيرًا إلى صدور 1000 قرار أممي منذ النكبة في 1948 ولم ينفذ منها واحد.

الجزائر تسلم رئاسة القمة العربية إلى السعودية

وفي 19 مايو الماضي سلمت الجزائر، رئاسة القمة العربية إلى المملكة العربية السعودية.

وأعلن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، افتتاح القمة العربية في دورتها الـ32، مُعربًا عن ترحيبه بالرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، والرئيس السوري بشار الأسد، بعد عودة بلاده إلى مقعدها في الجامعة العربية بعد غياب 11 عامًا.

وقال ولي العهد السعودي: “نعمل على إيجاد حل سياسي في اليمن، وتغليب لغة الحوار في السودان لحفظ مقدرات الشعب السوداني، معربًا عن ترحيبه بتوقيع القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على إعلان جدة، لدفع جهود العمل الإنساني، ووقف فعال لإطلاق النار”.

وأكد، أن المملكة العربية السعودية تواصل التعاون مع الأشقاء والمجتمع الدولي لدفع جهود الإغاثة للشعب السوداني الشقيق، مجددًا موقف المملكة في بذل الجهود الوساطة بين روسيا الاتحادية وأوكرانيا لدعم جميع الجهود لحل الأزمة لتحقيق الأمن والسلم.

عاجل