رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر وموزمبيق.. تاريخ ممتد للبلدين ومستقبل مشرق أمام الدولتين

نشر
العلاقات بين مصر
العلاقات بين مصر وموزمبيق

يجري الرئيس عبدالفتاح السيسي، جولة خارجية تتضمن زيارة 3 دول إفريقية، زامابيا، وموزمبيق، وأنجولا.

وتأتي جولة الرئيس عبدالفتاح السيسي لدول القارة الإفريقية تأكيدا لحرص مصر على مواصلة التنسيق مع الدول الأشقاء، إلى جانب استمرار تعزيز العلاقات مع دول القارة السمراء، في شتى المجالات، خاصة ما يتعلق بالجانب الاقتصادي والتجاري والاستثمار، بالإضافة إلى ما توليه سياسة مصر الخارجية، من أولوية متقدمة الملفات الافريقية.

مباحثات ثنائية مع رؤساء الدول الأفريقية لتعزيز التعاون

ومن المقرر أن يعقد الرئيس السيسي خلال الجولة سلسلة من المباحثات الثنائية مع زعماء الدول الأفريقية الشقيقة، بهدف بحث آليات تعزيز أوجه التعاون الثنائي مع مصر، وكيفية التعامل مع مشاغل القارة الإفريقية، فضلاً عن مناقشة مستجدات القضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وكذا سبل التعاون لبلورة أطر العمل الأفريقي المشترك بهدف دفع عملية التنمية وتعزيز الاندماج الاقتصادي في القارة.

العلاقات المصرية الموزمبيقية

ونرصد فيما يلي تاريخ العلاقات المصرية بين إحدى الدول الأفريقية الثلاثة وهي جمهورية موزمبيق الشقيقة خلال الفترة الماضية.

تعود العلاقات المصرية الموزمبيقية إلي فترة ما قبل تحرير موزمبيق، في أواخر الخمسينات والستينات، حيث استضافت مصر عددًا من حركات التحرير الموزمبيقية التي اتحدت فيما بعد في تنزانيا لتكون حركة تحرير موزمبيق المعروفة باسم "الفرليمو" في منتصف الستينات، كما استضافت كوادر جبهة التحرير الموزمبيقية "الفرليمو" بعد تكوينها وقدّمت لهم العون السياسي والفني اللازم لإعدادهم لمرحلة النضال من أجل التحرير، واستمرت العلاقات المصرية – الموزمبيقية خلال فترة حرب التحرير من خلال إمداد حركة تحرير موزمبيق بالسلاح والتدريب.

وتتميز العلاقات بين مصر وموزمبيق بالمتانة على ضوء دعم مصر التاريخي لنضال الشعب الموزمبيقي من أجل الاستقلال، وكون مصر إحدى أوائل الدول التي أقامت سفارة لها في مابوتو عقب استقلال موزمبيق مباشرة عام 1975، كما تحرص القيادة السياسية في مصر على تنشيط العلاقات السياسية، الاقتصادية والثقافية الثنائية.

العلاقات السياسية بين مصر وموزمبيق 

وتعد مصر من أولي الدول التي اعترفت بجمهورية موزمبيق المستقلة في عام 1975 وافتتحت سفارتها في مابوتو في سبتمبر من نفس العام كسادس سفارة تفتح في العاصمة الجديدة وأول سفارة عربية.

أبرز وقائع العلاقات بين القاهرة ومابوتو

قدم السفير وليد عادل المليجى أوراق اعتماده سفيراً لمصر لدى موزمبيق إلى الرئيس "فيليب نيوسى" رئيس موزمبيق، وذلك فى 22/1/2022 بمقر الرئاسة بالعاصمة مابوتو، تم تناول مجمل العلاقات الثنائية المتميزة بين البلديّن وسبل تدعيمها، وذلك بحضور وزيرة الخارجية والمستشار الدبلوماسى للرئيس الموزمبيقي.

وقد أعرب رئيس موزمبيق عن اعتزاز بلاده بعلاقات الأخوة والصداقة مع مصر ورئيسها، مشيداً بالجهود المثمرة للسيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، وخاصة خلال رئاسته للاتحاد الأفريقي عام ٢٠١٩. كما أعرب الرئيس عن تطلع موزمبيق للمزيد من التعاون مع مصر والاستفادة مما لديها من امكانيات وخبرات، متمنيًا للسفير المصري التوفيق في مهمته.

والتقى السفير حاتم الألفي، سفير مصر في مابوتو، المستشار Adelino Muchanga رئيس المحكمة العليا الموزمبيقية ورئيس المجلس الأعلى للقضاء، فى 4/11/2021 بحثا الجانبان التطور الذي شهدته العلاقات بين مصر وموزمبيق في المجال القضائي، وما تعكسه الزيارات رفيعة المستوى من اهتمام بتعزيز التعاون في هذا المجال، والتي كان آخرها مشاركة رئيس المحكمة العليا الموزمبيقية في اجتماع رؤساء المحاكم العليا والدستورية الأفريقية في القاهرة في شهر يونيو الماضي.

واستقبل رئيس موزمبيق فيليب نيوسي السفير حاتم الألفي، سفير مصر في مابوتو، فى 3/11/2021  بمناسبة قرب انتهاء مهمته، حيث أعرب الرئيس الموزمبيقي عن اعتزازه وتقديره للعلاقات التاريخية التي تجمع البلدين وطلب نقل تحياته إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي. كما أثنى على ما شهدته علاقات البلدين من تطور ملحوظ خلال السنوات الماضية خاصةً بعد الزيارة التي قام بها إلى القاهرة عام 2019، معرباً عن التقدير للدعم الذي تتلقاه بلاده من الجانب المصري في عدد من القطاعات التنموية.

وشارك نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية السفير حمدي سند لوزا في حفل تنصيب رئيس جمهورية موزمبيق "فيليب جاسينتو نيوسي"  في 16/1/2020، حيث أعرب الرئيس الموزمبيقي، خلال استقباله نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية، عن خالص شكره للتهنئة التي تلقاها من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، مؤكدًا حرصه على تنمية وتطوير العلاقات مع مصر في شتى المجالات التي تم تناولها بين الرئيسين في آخر لقاء جمعهما بالقاهرة في يونيو 2019.

العلاقات الاقتصادية بين مصر وموزمبيق

وشهدت الفترة الأخيرة اهتمامًا متزايدًا من جانب رجال الأعمال المصريين بدخول السوق الموزمبيقية، بما في ذلك شركات كبرى قام ممثلوها بزيارات إلى مابوتو خلال الشهور الماضية وبدأ بعضها بالفعل في تأسيس مشروعات لهم، فضلاً عن مشاركة الشركات المصرية لأول مرة في معرض مابوتو الزراعي والصناعي والتجاري الدولي FACIM عام ٢٠١٩.

بدأ بعض المستثمرين المصريين في توجيه بعض استثماراتهم إلى موزمبيق 

و أكد جهاز التمثيل التجاري أن حجم التبادل التجاري بين مصر وموزمبيق بلغ عام 2018، 9.57 مليون دولار منها 9.567 مليون صادرات مصرية و10 آلاف دولار واردات مصرية.

وان الصادرات المصرية ارتفعت ثلاثة أضعاف خلال عام 2016 مقارنة بعام 2015 وذلك نتيجة لزيادة الصادرات المصرية من الأسمدة بقيمة تقدر بـ6 مليون ونصف مليون دولار، وكذلك محضّرات أساسها الحبوب بقيمة تقدر بمليون دولار.

وأن الصادرات المصرية الرتفعت بنسبة 10% في عام 2017 مقارنة بعام 2016 بزيادة قدرها مليون دولار، وذلك نتيجة لزيادة الصادرات المصرية من المنتجات الكيميائية بقيمة تقدر بمليون دولار.

وأهم بنود الصادرات المصرية إلى موزمبيق: السكر ، المصنوعات السكرية ، الأسمدة، محضّرات أساسها الحبوب أو الدقيق أو النشاء، ، أصناف متنوعة من معادن عادية ، قود معدني، زيوت معدنية ومنتجات تقطيرها، مواد قارية، شموع معدنية منتجات كيميائية غير عضوية، مركبات عضوية أو غير عضوية من معادن ثمينة أو من معادن أتربة نادرة محضرات غذائية متنوعة لدائن ومصنوعاتها.

اتفاقات التعاون الموقعة بين مصر وموزمبيق

عملت مصر على تدعيم أواصر العلاقات بين البلدين، وأثمر التعاون المصري - الموزمبيقي عن توقيع عدد من الاتفاقات وهي كالتالي:

(1) توقيع 5 مذكرات تفاهم في ديسمبر 2010 أثناء عقد الجولة الثانية من اللجنة المشتركة المصرية - الموزمبيقية في عدة مجالات هي :

• مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الشباب.

• مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الرياضة‌.

• مذكرة تفاهم للتعاون الثقافي‌.

• مذكرة تفاهم للتعاون بين معهد الدراسات الدبلوماسية المصري والمعهد العالي للعلاقات الدولية الموزمبيقية.

• مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التعليم.

(2) مذكرة تفاهم في مجال السياحة عام 2008.

(3) مذكرة تفاهم في مجال الداخلية والبوليس عام 2006.

(4) مذكرة تفاهم في مجال العمل عام 2006.

(5) مذكرة تعاون عام 2006 تم بمقتضاها ارسال وفد مصري لدراسة انشاء مشروع القرية الألفية في موزمبيق على غرار مشروع القرية الألفية في مصر.

(6) مذكرة تفاهم في مجال الزراعة عام 2005.

(7) مذكرة تفاهم في مجال العلوم والتكنولوجيا عام 1998

(8) اتفاق التعاون في المجال الاقتصادي والفني عام 1998.

(9) اتفاقية حماية الاستثمار بين البلدين في عام 1998.

(10) اتفاق انشاء اللجنة المشتركة في القاهرة عام 1995 حيث عقد أول اجتماع لها آنذاك.

(11) اتفاق التعاون بين الصندوق المصري للتعاون الفني مع إفريقيا وموزمبيق في أغسطس عام 1985 عن الجانب المصري وزير الدولة للشئون الخارجية وعن الجانب الموزمبيقي السيد/ جواكيم شيسانو وزير الخارجية في ذلك الوقت والذي أصبح رئيسًا للدولة بعد ذلك.

عاجل