رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دوي انفجارات في كييف نتيجة تدخل نظم الدفاع الجوي

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو عبر تطبيق تيليجرام، إن الانفجارات التي سُمعت في العاصمة الأوكرانية الثلاثاء كانت ناجمة عن تدخل نظم الدفاع الجوي لصد هجوم جوي روسي.

وأعلنت روسيا الثلاثاء، أنها أحبطت هجوماً أوكرانياً كبيراً جديداً بمنطقة دونيتسك وألحقت بقوات كييف خسائر بشرية ضخمة، فيما أعلنت أوكرانيا صد غارات جوية على العاصمة، مشيرة إلى أنها حققت "مكاسب" في باخموت.

دوي انفجارات في كييف وعدد من مناطق أوكرانيا 

وفي سياق متصل دوت انفجارات عدّة، فجر الخميس الماضي، في كييف ومناطق أوكرانية أخرى، حيث ناشدت السلطات السكان، الاحتماء في ملاجئ آمنة، بحسب ما أعلنت الإدارة العسكرية الأوكرانية.

وقال سيرجي بوبكو، رئيس الإدارة المدنية والعسكرية في كييف، عبر تطبيق "تليجرام" إنّه "تمّ تسجيل سقوط حطام في منطقة دارنيتسكي بالعاصمة. يجري التحقّق من البيانات الخاصة بالضحايا والأضرار".

بدوره أعلن الجيش الأوكراني أنّ منطقة فينييتسيا بوسط البلاد، تتعرّض لهجمات "بصواريخ كروز"، مشيراً إلى أنّه أطلق تحذيرات للسكّان في سائر أنحاء البلاد من خطر تعرّضهم لضربات جوية.

دوي انفجارات في نيكولايف الأوكرانية وسط تأهب جوي في مناطق عدة 

كما أفادت وسائل إعلام أوكرانية بسماع دوي انفجارات ضخمة في مدينة نيكولايف وسط إعلان حالة تأهب جوي وانطلاق صفارات الإنذار ليلة الأربعاء.

وقال عمدة مدينة نيكولايف ألكسندر سينكيفيتش في منشور، إن حرائق اندلعت في المدينة بعد الانفجارات.

وتم الإعلان عن حالة تأهب جوي في المناطق الوسطى من أوكرانيا: مناطق نيكولايف وكييف وأوديسا وتشرنيغيف ودنيبروبتروفسك وكيروفوغراد وفينيتسا وجيتومير.

انفجارات تهز مطار ماريوبول الأوكراني 

وأيضا هزت سلسلة انفجارات، مساء الجمعة، مطار مدينة ماريوبول الأوكرانية الساحلية، التي تسيطر عليها القوات الروسية، بحسب وكالة الأنباء الروسية "تاس"، نقلا عن السلطات المحلية.

ولم يتضح سبب الانفجارات. وانتشرت مقاطع فيديو للانفجارات على مواقع التواصل الاجتماعي.

ولم تعلق القوات المسلحة الروسية والأوكرانية على الحادث، وفق وكالة الأنباء الأوكرانية (د ب أ).

وسيطرت القوات الروسية على المدينة الساحلية المطلة على بحر آزوف العام الماضي بعد أشهر من القتال العنيف. تم تدمير جزء كبير من المدينة في هذه العملية.