رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تركيا.. أردوغان يعين رئيساً جديدا لجهاز الاستخبارات

نشر
مستقبل وطن نيوز

أفادت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، الاثنين، بأن الرئيس رجب طيب أردوغان عيّن إبراهيم قالن رئيساً لجهاز الاستخبارات خلفاً لهاكان فيدان، الذي أصبح وزيراً للخارجية في تشكيل الحكومة الجديدة، حسب ما ذكرت وكالة الأناضول.

 

أردوغان يعلن حكومته الجديدة بتغييرات في 4 وزارات

 

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  السبت حكومته الجديدة، وتشمل تعيينات جديدة في حقائب وزارات الدفاع والداخلية والخارجية والمالية.


وقال أردوغان - في مؤتمر صحفي عقده بالمجمع الرئاسي بأنقرة اليوم - إن التشكيل الجديد يشمل تعيين: جودت يلماز نائبا لرئيس الجمهورية ويلماز تونج وزيرا للعدل، وماهينور أوزدمير غوكطاش وزيرة للأسرة والخدمات الاجتماعية، ووداد أشيق هان وزيرا للعمل والخدمات الاجتماعية، وفقا لوكالة الأناضول، عبر موقع التدوينات القصيرة (تويتر).

 

وجرى كذلك تعيين والي إسطنبول علي يرلي قايا وزيرا للداخلية في حكومة أردوغان الجديدة، ومحمد أوز حسكي وزيرا للبيئة والتخطيط العمراني والتغير المناخي، وهاكان فيدان وزيرا للخارجية، وألب أرسلان بيرقدار وزيرا للطاقة والموارد الطبيعية، ويشار غولر وزيرا للدفاع.


كما حافظ كل من وزير الصحة فخر الدين قوجة، ووزير الثقافة والسياحة محمد نوري أرصوي على منصبيهما في التشكيلة الجديدة لحكومة أردوغان.


كما تم تعيين عثمان أشقين باك وزيرا للشباب والرياضة، وعمر بولات وزيرا للتجارة، وعبد القادر أورلا أوغلو وزيرا للنقل والبنى التحتية، ومحمد فاتح قجر وزيرا للصناعة والتكنولوجيا، وإبراهيم يومقلي وزيرا للزراعة والغابات، ويوسف تكين وزيرا للتربية الوطنية، والنائب السابق لرئيس محمد شيمشك وزيرا للخزانة والمالية.

 

خطاب أردوغان

واحتفل أردوغان مع أنصاره بفوزه بالانتخابات. 

وقال أردوغان، في خطاب النصر: «بدأنا المسيرة وسنستمر بها. الانتخابات الرئاسية شهدت إقبالا من شعبنا. شعبنا جعلنا نعيش عيد الديمقراطية.. وسنكون على قدر الثقة». ووقف أردوغان على متن حافلة أمام حشد من أنصاره تجمعوا في باحة باسطنبول، موجها الشكر للمواطنين الأتراك وكوادر حزب العدالة والتنمية لدورهم في تحقيق نسب عالية في الانتخابات.


وأضاف الرئيس التركي الفائز بولاية ثانية: «نحن عشاق إسطنبول معها بدأنا مسيرتنا ومعها سنستمر.. أهنئ رجالنا ونساءنا وشبابنا وكل من بذل جهوده في سبيل قضية العدالة والتنمية.. إن شاء الله سنكون على قدر الثقة التي منحتمونا إياها.. هذه المسيرة المباركة لن تتوقف، من يخدم الشعب لا يهزم أبدا.. تركيا أمانة في أعناقنا».

عاجل