رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ذكرى وفاته.. رأي صادم للفنان محمد نجم في عادل إمام ومحمد صبحي

نشر
محمد نجم
محمد نجم

تمر اليوم ذكرى وفاة محمد نجم أحد أبرز نجوم الكوميديا في تاريخ الفن، وصاحب أشهر المسرحيات في الوطن العربي، وصاحب المكانة الكبيرة في قلوب الجماهير من المحيط إلى الخليج. 

محمد نجم 

 ولد الفنان محمد نجم بمحافظة الزقازيق يوم 15 يناير عام 1944، وبدأ مشواره الفني في السبعينات، من خلال العديد من الأدوار الصغيرة في عدد من الأفلام والمسلسلات المصرية، إلى أن قرر محمد نجم الابتعاد عن السينما والتليفزيون وشق طريقه في المسرح بنفسه، حتى تمكن من إنشاء مسرحه الخاص وتكوين فرقته.

محمد نجم 

اسمه الحقيقي محمد محمد علي عوض، واختار محمد نجم كاسم مميز، وأصبح بالفعل من علامات الكوميديا في المسرح العربي، وسيظل من أهم النجوم الذين قدموا الكثير للفن.

المشوار الفني لـ محمد نجم

جاءت بداية المشوار الفني لـ محمد نجم عن طريق الصدفة، على مسرح الجامعة في كلية التربية الفنية، حيث قام واحد من زملاء محمد نجم بترشيحه لتقديم دور في مسرحية للفنانة نجوى سالم، بعدما قام سمير صبري بالاعتذار عنه.

محمد نجم 

ولم يصدق محمد نجم أنه سوف يتلقى فرصة الوقوف أمام نجمة بحجم نجوى سالم، وكانت المفاجأة أن محمد نجم تمكن من نيل إعجاب كل من شاهد المسرحية، وظهرت موهبته الحقيقية.

الأب الروحي لمحمد نجم

عبد المنعم مدبولي هو الأب الروحي للفنان محمد نجم الذي صرح  في أحد لقاءاته أنه تعلم الكثير من الفنان عبد المنعم مدبولي، وأتبع سياسته في وجود لزمة في كل مسرحية من مسرحياته تعلق في أذهان الجماهير، وهي السياسة التي اتبعها محمد نجم في مسرحية “عش المجانين”، حيث ظهرت اللزمة الشهيرة “شفيق يا راجل” التي تعتبر واحدة من أشهر العبارات الكوميدية في تاريخ المسرح.

محمد نجم 

كما صرح محمد نجم عن سر هذه اللزمة قبل وفاته، وقال أنها كانت ارتجالية ولم تكن مكتوبة في النص، حيث كان يقوم بأداء المشهد في المسرحية ومن ثم خطرت بباله تلك العبارة وقام بتكرارها أكثر من مرة، ووجد أصوات الضحك تظهر في كل مكان في المسرح، فعلم نجم بنجاح الافيه وأصبح من أشهر العبارات الكوميدية في تاريخ المسرح العربي.

محمد نجم ومحمد صبحي

على الرغم من أن الفنان محمد نجم يعتبر واحد من أهم نجوم المسرح في مصر والوطن العربي، إلا أنه لم يكن راضيا عن عدد من نجوم الكوميديا في مصر، فكانت علاقته بالفنان محمد صبحي على ما يرام، ووجد نجم أن الفنان محمد صبحي لم يقدم إضافة للتليفزيون أو للمسرح، وكانت هذه التصريحات من أكثر التصريحات القوية التي أدلى بها محمد نجم قبل وفاته، وعن الزعيم عادل إمام وجد نجم أنه ممثل موهوب ولكن ليس بالدرجة التي تجعله يتقاضى هذه المبالغ التي كانت تعلن من قبل الصحافة، والتي كان منها الكثير من المبالغات.

محمد نجم 
عاجل