رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سائق يٌنهي حياة شقيقته بضربة شومة بسبب خلافات الميراث في أطفيح

نشر
أرشيفية
أرشيفية

تجري النيابة العامة بالجيزة، التحقيق في مقتل ربة منزل على يد شقيقها بالضرب، بسبب الميراث، وقررت انتداب الصفة التشريحية لبيان أسباب الوفاة.

تلقى اللواء محمد الشرقاوي، مدير الإدارة العامة للمباحث، إخطارا من اللواء أحمد خلف، نائب مدير المباحث، يفيد فيه بتلقيه بلاغا من مستشفى أطفيح بوصول ربة منزل، 46 عاما، مصابة بكدمات وسحجات وجرح بالرأس وتوفيت أثناء إسعافها.

وبالانتقال والفحص تبين حدوث مشادة بين المتوفاة وشقيقها سائق 45 عاما، بسبب الميراث، اعتدى على إثرها شقيقها عليها بالضرب مستخدما «شومة» وتم نقلها المستشفى وتوفيت أثناء إسعافها، تم نقل الجثمان إلى مشرحة المستشفى، وألقي القبض على المتهم، وبمواجهته أمام اللواء أحمد الوتيدي، مدير المباحث الجنائية، اعترف بارتكابه الواقعة.

مشاجرة في حلوان بسبب الميراث

في وقت سابق ضبطت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، بالتنسيق مع مديرية أمن القاهرة، طرفي مشاجرة بالقاهرة وبحوزة أحدهما سلاح ناري بدون ترخيص.

تبلغ لقسم شرطة حلوان بمديرية أمن القاهرة من بعض الأهالي بوقوع مشاجرة بدائرة القسم، وبالانتقال والفحص تبين نشوب مشاجرة بين كل من طرف أول (أحد الأشخاص "مصاب بخرطوش بالوجه")، وطرف ثان (أحد الأشخاص وبحوزته فرد محلي)، مقيمان بدائرة القسم.

خلافات عائلية حول الميراث

عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط طرفي المشاجرة، وبمواجهتهما اعترفا بحدوث مشادة كلامية بينهما تطورت إلى مشاجرة، بسبب وجود خلافات عائلية حول الميراث، فقام الطرف الثاني بالتعدي على الطرف الأول بالسلاح الناري المضبوط بحوزته والمستخدم فى ارتكاب الواقعة وإحداث إصابته، تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

عقوبة القتل العمد في قانون العقوبات المصري

وبحسب الفقرة الثانية من المادة 2344 من قانون العقوبات على أنه "ومع ذلك يحكم على فاعل هذه الجناية أي جناية عقوبة القتل العمد بالإعدام إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى"، وأوضحت أن هذا الظرف المشدد يفترض أن الجاني قد ارتكب، إلى جانب عقوبة القتل العمدى، جناية أخرى وذلك خلال فترة زمنية قصيرة، مما يعنى أن هناك تعدداً فى الجرائم مع توافر صلة زمنية بينها.

والقواعد العامة تقضي فى تعدد الجرائم والعقوبات بأن توقع عقوبة الجريمة الأشد فى حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها ارتباطاً لا يقبل التجزئة المادة 32/2 عقوبات، وأن تتعدد العقوبات بتعدد الجرائم إذا لم يوجد بينها هذا الارتباط المادة 33 عقوبات، وقد خرج المشرع، على القواعد العامة السابقة، وفرض للقتل العمد فى حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، جاعلاً هذا الاقتران ظرفاً مشدداً لعقوبة القتل العمدى، وترجع علة التشديد هنا إلى الخطورة الواضحة الكامنة فى شخصية المجرم، الذى يرتكب جريمة القتل وهى بذاتها بالغة الخطورة، ولكنه فى نفسه الوقت، لا يتورع عن ارتكاب جناية أخرى فى فترة زمنية قصيرة.

عاجل