رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«أوبك+» يوافق على مستهدف جديد للإنتاج بداية من 2024

نشر
نفط السعودية
نفط السعودية

 كشفت نتائج اجتماع أوبك+ أن التحالف وافق على مستهدف جديد للإنتاج النفطي عند 40.46 مليون برميل يومياً بداية من 2024 وحتى نهاية العام ذاته.

وأعلن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية، اليوم الأحد، أنه كإجراء احترازي ستمدد المملكة الخفض الطوعي في إنتاجها من البترول الخام البالغ 500 ألف برميل يوميًا حتى نهاية شهر ديسمبر 2024 بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس.


وأشار المصدر إلى أن ذلك الخفض الطوعي من مستوى الإنتاج المطلوب حسب المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الخامس والثلاثين لأوبك بلس في 4 يونيو 2023، وفقا لما نقلته وكالة أنباء السعودية (واس).

ووفقاً لحسابات رويترز، فإن أوبك+ خفضت مستهدفها للإنتاج لعام 2024 بنحو 1.4 مليون برميل يومياً مقابل مستهدفات الإنتاج الحالية.

نتائج الاجتماع 


وأظهرت نتائج الاجتماع أن روسيا ستمدد الخفض الطوعي للإنتاج بواقع 500 ألف برميل يومياً حتى نهاية 2024.

كما ستمدد السعودية الخفض الطوعي للإنتاج بنحو 500 ألف برميل يومياً حتى نهاية 2024.

وشدد البيان على أن روسيا وأنجولا ونيجيريا ستشهد خفضاً كبيراً في إنتاج النفط المستهدف في 2024.

هذا وأعلن العراق تمديد الخفض الطوعي للإنتاج بواقع 211 ألف برميل يومياً حتى نهاية العام المقبل، فيما قررت عمان تمديد الخفض الطوعي الإنتاج بنحو 40 ألف برميل يومياً لنهاية 2024.


من جانبه صرح ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي بأن جميع عمليات الخفض الطوعي للإنتاج المتفق عليها في أبريل نيسان ستمدد إلى 2024.

وأضاف نوفاك: روسيا حققت بالفعل تخفيضات الإنتاج المستهدفة..روسيا لم يكن لديها خلافات مع السعودية عند مناقشة اتفاق أوبك+ .

ومن المقرر أن ينعقد الاجتماع المقبل لتحالف أوبك+ في السادس والعشرين من نوفمبر تشرين الثاني المقبل.

 

وكانت وكالة رويترز نقلت عن مصدرين من أوبك+ أن التكتل يناقش اتفاق "حزمة كاملة" قد يتضمن تخفيضات جديدة للإنتاج وتعديل خطوط أساس إنتاج دولها لما يصل إلى 2024.

وقالت المصادر إن الإمارات ستحصل على خط أساس جديد أعلى إذا تم التوصل إلى اتفاق.

خطوط الأساس هي مستويات إنتاج النفط التي يتم على أساسها حساب التخفيضات.

وقال وزير الطاقة الإماراتي إنه واثق من أن أوبك+ سيتوصل لاتفاق.

عاجل