رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الأوقاف: 237 مليون جنيه تكلفة تطوير مسجد الظاهر بيبرس

نشر
وزير الأوقاف الدكتور
وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة

أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، أنه تم إنفاق 237 مليون جنيه لتطوير مسجد الظاهر بيبرس من عام 2007 حتى الآن، ساهم فيها الجانب الكازاخستاني بنحو 4 ملايين ونص المليون دولار، فيما ساهمت الأوقاف من مواردها الذاتية لاستكمال الترميم.

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح مسجد الظاهر بيبرس، بحضور الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، ورئيس مجلس الشيوخ في كازاخستان الدكتور مولين أشيم باييف، وعدد من قيادات الأزهر والمسؤولين.

وأوضح وزير الأوقاف أن مسجد الظاهر بيبرس هو ثالث مسجد أثري يتم تطويره، بعد مسجد الإمام الحسين ومسجد عمرو بن العاص، وهو ما يؤكد على اهتمام الدولة بتاريخها وحاضرها خاصة مساجد آل البيت.

وكان نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء اعتزام الحكومة تنفيذ خطة شاملة لـ هدم مساجد آل البيت لصالح مشروعات استثمارية.

وزارة الأوقاف تنفي هدم مساجد آل البيت

وأكدت وزارة الأوقاف، أنه لا صحة لاعتزام الحكومة تنفيذ خطة شاملة لـ هدم مساجد آل البيت لصالح مشروعات استثمارية أو غيرها، وأن المعلومات المتداولة في الفيديو مغلوطة، ولا تمت الواقع بأي صلة، مُشددةً على أن كل مساجد آل البيت قائمة كما هي، دون المساس أو الإضرار بأي منها، لما لها من قيمة دينية وتاريخية وتراثية، تجعلها تحظى بمكانة عظيمة.

وأشارت الوزارة، إلى اهتمام الدولة بتنفيذ خطة متكاملة لتطوير وترميم مساجد آل البيت، على نحو متكامل يتماشى مع طابعها التاريخي والروحاني، وذلك بالتوازي مع التطوير الشامل للخدمات والمرافق المحيطة بمواقع تلك المساجد، بما في ذلك الطرق والميادين والمداخل المؤدية لها، مُناشدةً المواطنين عدم الانسياق وراء مثل تلك الشائعات، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

وذكرت وزارة الأوقاف، تنفيذ خطة لعمل مسار للزيارات الخاصة بمساجد آل البيت بأحياء المنطقة الجنوبية للقاهرة، الذي يبدأ من مسجد السيدة زينب، وينتهي عند مسجد السيدة عائشة.

وتتضمن الخطة تنفيذ مشروع لرفع كفاءة وتطوير مسار آل البيت، بطول 2 كيلو متر تقريبًا، الذي يضم عدة مواقع، منها: “مسجد السيدة زينب - ضريح سلار وسنجر - مسجد أحمد بن طولون - متحف جاير اندرسون - بيت ساكنه باشا - مسجد السيدة سكينة - ضريح محمد الأنور-  قبة شجرة الدر - قبة عاتكة والجعفري - مسجد السيدة رقية - قبة فاطمة خاتون - قبة الأشرف خليل - حديقة متنزه الخليفة - وصولاً إلى مسجد السيدة نفيسة”، ويضم عدة شوارع مثل شارع بورسعيد وشارع عبد المجيد اللبان وشارع الأشراف وشارع الخليفة.

عاجل