رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تأجيل دعوى إلزام نتفليكس بوقف بث الفيلم الوثائقي كليوباترا لأول أكتوبر

نشر
مستقبل وطن نيوز

قررت محكمة القضاء الإداري، اليوم الأحد، تأجيل دعوى تطالب باتخاذ الإجراءات الدبلوماسية والقانونية، ضد منصة نتفليكس وصناع فيلم كليوباترا لوقف بث الفيلم، لتزييفه الحقائق، لجلسة 1 أكتوبر؛ لإضافة طلبات جديدة والاستعلام من هيئة الإعلام ووزير الاتصالات، وإضافة خصوم جديدة، لوقف البث وحجبه عن مصر من الجهة المنوط بيها، والنظر في طلبات الدعوى.

دعوى ضد نتفليكس

وأقام عمرو عبد السلام المحامي بالنقض، دعوى قضائية لإلزام الحكومة ممثلة في وزارة الخارجية باتخاذ كافة الإجراءات الدبلوماسية والتواصل مع المنظمات الدولية المعنية واتخاذ إجراءات التقاضي الإقليمي والدولي أمام جهات القضاء الأمريكي، لوقف بث وإذاعة الفيلم الوثائقي كليوباترا المعروض على منصة نتفليكس.

وطالبت الدعوى، المنصة وصناع الفيلم بدفع التعويضات المالية للحكومة والشعب المصري نتيجة الأضرار المادية والأدبية التي لحقت بهم بسبب إنتاج هذا الفيلم.

وقالت الدعوى إن الفيلم يحتوي على مغالطات تاريخية فادحة ويشكل اعتداء صارخًا على تراث مصر الحضاري والثقافي وينطوي على تزييف للحقائق الثابتة وتزويرًا لمطلع التاريخ المصري، الذي لاح في فجر الضمير الإنساني وتجلي في قلوب أجدادنا العظام الذين اتحدت إرادتهم لتأسيس أول دولة مركزية ضبطت ونظمت حياة المصريين على ضفاف النيل وأبدعوا أروع آيات الحضارة وتطلعت قلوبهم إلى السماء قبل أن تعرف الأرض الأديان السماوية.

وأضافت الدعوى أن الفيلم يشكل غزوًا ثقافيًا وإعلاميًا خارجيًا على التراث الثقافي والحضاري المصري، تشنه الدول الاستعمارية باعتباره إحدى قواها الناعمة في تحقيق نفوذها وأهدفها في سرقة التراث الثقافي والحضاري من أجل طمث الهوية وتزييف التاريخ.

بث فيلم وثائقي عن الملكة كليوباترا

كشف عالم الآثار المصرية الدكتور زاهي حواس أنه شارك في إنتاج فيلم وثائقي عن الملكة كليوباترا، وسيعرض اليوم على منصات "Youtube" و"Local News" و"Amazon Prime" ليقدم الحقائق التاريخية الصحيحة.

وأكد حواس - في بيان صحفي، أن الفيلم سيُعرض تزامنا مع عرض فيلم كليوباترا المثير للجدل على منصة "نتفليكس".

يشار إلى أنه شارك في إنتاج الفيلم صوفيا عزيز والدكتور زاهي حواس، وهو من تصوير كورتيس رايان وودسايد، كما شارك فيه الدكتورة كاثلين مارتينيز والدكتورة سحر سليم، ونخبة من المتخصصين.

وكان الدكتور زاهي حواس قد أكد، في وقت سابق تعليقا على فيلم "نتفليكس" الذي أثار جدلًا واسعًا بعد طرح إعلانه بسبب ظهور شخصية الملكة كليوباترا من تجسيد الممثلة أديل جيمس، أن الملكة كليوباترا لم تكن لون بشرتها سوداء، حيث أنها من أصول يونانية، قائلا "إذا شاهدنا تماثيل وأشكال أبيها وأخيها فلن نجد أي دليل يؤيد هذا الادعاء أنها كانت سوداء البشرة".

عاجل