رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شقيقة زعيم كوريا الشمالية تنتقد اجتماع مجلس الأمن بشأن الصاروخ الفضائي

نشر
زعيم كوريا الشمالية
زعيم كوريا الشمالية

انتقدت كيم يو-جونج، شقيقة زعيم كوريا الشمالية كيم جونج-أون، اليوم الأحد، اجتماع مجلس الأمن الدولي، الأسبوع الماضي، بشأن سعي كوريا الشمالية إلى إطلاق صاروخ فضائي، ووصفته بأنه "أكثر الأعمال الجائرة والمتحيزة للتدخل في شؤونا الداخلية".

وفي بيان نقلته وكالة الأنباء المركزية لكوريا الشمالية، أعربت شقيقة زعيم كوريا الشمالية عن استيائها من إحاطة محلس الأمن، مشددة على أن بيونج يانج ستواصل ممارسة "جميع حقوقها المشروعة" كدولة ذات سيادة، بما يشمل إطلاق أقمار اصطناعية.

وكانت كوريا الشمالية أطلقت ما قالت إنه صاروخ يحمل قمراً اصطناعياً، الأربعاء الماضي، لكنه سقط في البحر الأصفر بعد تحليق غير طبيعي، بحسب ما أعلن جيش كوريا الجنوبية.

كوريا الشمالية: الصاروخ الفضائي تحطّم في البحر 

وأكدت كوريا الشمالية أنّ الصاروخ الفضائي الذي يحمل قمراً اصطناعياً للاستطلاع العسكري والذي أطلقته صباح الأربعاء الماضي "تحطّم في البحر" بسبب خلل فنّي، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية.

وقالت الوكالة نقلاً عن إدارة تطوير الطيران الوطنية إنّ "الصاروخ الفضائي الجديد تشيوليما-1 تحطّم في البحر الغربي"، الاسم الكوري للبحر الأصفر.

وأضافت كوريا الشمالية أنّ الصاروخ "فقد زخمه بسبب خلل في عمل محرّك الطبقة الثانية بعد أن انفصلت الطبقة الأولى خلال تحليق طبيعي".

وأوضحت كوريا الشمالية أنّ هذا الفشل يعود "إلى قلّة موثوقية واستقرار نظام المحرّك من النوع الجديد المطبّق على الصاروخ الفضائي تشيوليما-1 وإلى الطبيعة غير المستقرّة للوقود المستخدم".

وقالت إدارة الطيران إنّها "ستجري تحقيقاً معمّقاً في العيوب الخطرة التي تمّ اكتشافها خلال إطلاق القمر الاصطناعي، وستتّخذ إجراءات علمية وتكنولوجية عاجلة للتغلّب عليها، وستجري عملية إطلاق ثانية في أسرع وقت ممكن عبر إجراء اختبارات جزئية مختلفة".

وكانت كوريا الشمالية أكّدت عزمها على إطلاق قمر اصطناعي لأغراض التجسّس العسكري "لمواجهة التحركات العسكرية الخطرة للولايات المتّحدة وأتباعها".

وكان مسؤولون يابانيون أعلنوا أنّ بيونج يانج أبلغتهم بأنّها ستطلق قمراً اصطناعياً اعتباراً من هذا الأسبوع، محذّرين من أنّهم يعتقدون أنّ نظام كيم جونج-أون يعتزم في الواقع اختبار صاروخ باليستي في تحدٍّ للعقوبات الدولية المفروضة عليه.

وفي وقت سابق أعلن الجيش الكوري الجنوبي أنّه يحاول معرفة ما إذا كان "صاروخ فضائي" الذي أطلقته كوريا الشمالية صباح الأربعاء الماضي قد انفجر في الجوّ أو تحطّم إذ إنّه اختفى سريعاً من على شاشات الرادار، بحسب ما أفادت وكالة يونهاب للأنباء.

عاجل