رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مجلس الشيوخ يناقش الأحد مشروع قانون يرتبط بخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية

نشر
مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

يستأنف مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس المجلس، جلساته العامة، الأحد المقبل، لمناقشة مشروع قانون خاص بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ومن المقرر أن يناقش مجلس الشيوخ، خلال جلسته العامة، التقرير العام للجنة الشؤون المالية والاقتصادية والاستثمار بشأن مشروع قانون باعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2023 – 2023، والتأشيرات العامة المرافقة له.

كما ينظر مجلس الشيوخ بقية الموضوعات المدرجة على بنود جدول أعمال الجلسة السابقة.

مجلس الشيوخ

جلسات مجلس الشيوخ

كان مجلس الشيوخ قد شهد، مؤخرًا، عرض طلب مناقشة عامة لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن تصدير الفائض من الكهرباء للدول الأخرى، خصوصًا الدول الأوروبية مثل اليونان – إيطاليا، وذلك من جانب النائب محمد مجد الدين بركات، بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

وأشار النائب، خلال الجلسة العامة لـ مجلس الشيوخ، إلى تقرير صادر عن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء من أن العجز الكهربائي في مصر تحول إلى فائض يسمح باستثماره في التصدير، بعد أن تم الانتهاء من عدد يربوا يزيد عن حوالي ثلاثين محطة إنتاج طاقة كهربائية، فضلاً عن إنشاء مجمع للطاقة الشمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية، حيث وصل الفائض من الطاقة الكهربائية إلى حوالي 13000 ثلاثة عشر ألف ميجاوات عام 2020.

وقال، إن مصر خلال 7 سنوات تحولت من المعاناة إلى الفائض في إنتاج الكهرباء، مُشيرًا إلى أنه تم التصدير لبعض الدول العربية وهي ليبيا، والأردن، والسودان، وفلسطين.

مجلس الشيوخ

مصر محور للربط الكهربائي بين القارات 

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أنه نظرًا لتحول مصر إلى محور للربط الكهربائي بين القارات لموقعها المتميز، والعائد المنتظر من تصدير فائض الكهرباء إلى الدول الأخرى، خصوصًا الأوروبية منها، ستجنب الدولة زيادة في الوارد من العملة الصعبة (دولار/ يورو)، مما سيؤدي إلى المساعدة في تخطى التحديات الاقتصادية الصعبة.

وشدد، في وجود وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، على ضرورة أن يكون هناك خطة لدى الحكومة بشأن تصدير الفائض من الطاقة الكهربائية للدول الأخرى، خصوصًا الدول الأوروبية، بما يساهم في دعم الاقتصاد الوطني بالعملات الأجنبية، التي تسهم في حل مشكلة العملة الصعبة.

مجلس الشيوخ

يذكر أن مصر تعمل وفق برنامج وطني متكامل لزيادة إنتاج الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الكهربائية والشمسية والهيدروجين الأخضر.

عاجل