رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تنزانيا تعلن انتهاء تفشي فيروس ماربورج

نشر
 فيروس ماربورج
فيروس ماربورج

أعلنت تنزانيا اليوم الجمعة، انتهاء تفشي فيروس ماربورج المميت، بحسب ما أفادت منظمة الصحة العالمية.

وسُجّلت تسع حالات، ثمان منها مؤكدة وواحدة محتملة، وست حالات وفاة جراء تفشي الحمى النزفية التي أُعلن عنها أول مرة أواخر مارس، بحسب بيان منظمة الصحة العالمية.

وينتقل فيروس ماربورج إلى الإنسان من طريق خفافيش الفاكهة ويتفشى بين البشر عبر الاتصال المباشر بالسوائل الجسدية للمصابين أو بالأسطح والمواد.

غينيا الاستوائية تؤكد إصابة 6 حالات بفيروس ماربورج

وكانت أفادت منظمة الصحة العالمية بأنه تم الإبلاغ عن 6 حالات إضافية مؤكدة مختبريًا بفيروس ماربورج في غينيا الاستوائية، ليصل إجمالي الإصابات إلى 15 حالة.

وذكرت منظمة الصحة العالمية، أن من بين الحالات المؤكدة، هناك 11 حالة وفاة، بينما توفيت جميع حالات الإصابة المحتملة، مشيرة إلى أن أكثر المناطق تضررًا هي مقاطعة ليتورال.

وأكدت دعمها لوزارة الصحة في غينيا في جهود تعزيز مختلف مراكز الاستجابة، بما في ذلك المراقبة، والمختبرات وإدارة الحالات والوقاية من العدوى ومكافحتها والإبلاغ عن المخاطر.

وفي مارس الماضي، قيمت منظمة الصحة العالمية مخاطر الصحة العامة التي يشكلها تفشي ماربورج بأنها عالية جدًا على المستوى الوطني، ومعتدلة على المستوى الإقليمي، ومنخفضة على المستوى العالمي.

يذكر أن فيروس ماربورج ينتقل إلى الأشخاص من خفافيش الفاكهة، وينتشر بين البشر من خلال الاتصال المباشر بالسوائل الجسدية للأشخاص المصابين والأسطح والمواد.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن المرض شديد الضراوة وله معدلات وفيات مرتفع، ويسبب حمى نزفية بنسبة وفيات تصل إلى 88%، وهو من نفس عائلة الفيروس الذي يسبب مرض الإيبولا، موضحة أنه لا توجد لقاحات ولا علاجات مضادة للفيروس معتمدة لكن مع الرعاية الداعمة (معالجة الجفاف بالسوائل الفموية أو الوريدية)، وعلاج أعراض معينة، تتحسن فرص البقاء على قيد الحياة.

الصحة العالمية تحذر من انتشار ماربورج في إفريقيا

وفي مارس الماضي قالت منظمة الصحة العالمية، إن خطر الإصابة بفيروس ماربورج مرتفع للغاية في إفريقيا، حيث ينتشر العامل الممرض بمعدل وفيات بنسبة 90% إلى المناطق المكتظة بالسكان لأول مرة.

وأضافت منظمة الصحة العالمية، أن ماربورج أصاب 29 فى غينيا الاستوائية، و8 فى تنزانيا، موضحة أن خطر انتشار الفيروس الشبيه بالإيبولا فى أجزاء من وسط إفريقيا مرتفع.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن خطر الإصابة بفيروس ماربورج مرتفع للغاية وسط موجة قاتلة فى إفريقيا، وانتشر الفيروس الذى يتراوح معدل وفياته بين 25 و90% من المناطق الريفية فى غينيا الاستوائية إلى مناطق أكثر كثافة سكانية ومراكز نقل رئيسية، مما يزيد من مخاطر انتقال العدوى.