رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزارة الداخلية تؤكد ضرورة وجود الكود التعريفي للحجاج

نشر
الكود التعريفي للحجاج
الكود التعريفي للحجاج

تهيب وزارة الداخلية بكل الجهات المنظمة والمنفذة لأداء فريضة الحج الالتزام بوجود الكود التعريفي للحجاج الذي تصدره البوابة المصرية الموحدة للحج مجانًا لكل حاج، وتضعه الجهات المنفذة على جواز سفر الحاج وذلك وفقاً للقانون رقم (84) لسنة 2022، وذلك في إطار حرص وزارة الداخلية على تيسير الإجراءات وتقديم الخدمات لحجاج بيت الله الحرام بأسلوب يمكنهم من استيفاء المستندات وإنهاء الإجراءات اللازمة.

تنويه مهم بخصوص الكود التعريفي للحجاج

وأوضحت الوزارة ضرورة إرسال الكود التعريفي للحجاج للشركات الناقلة لاستصدار تذكرة سفر للحاج، كما يتم إرساله إلكترونيًا للإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية في وزارة الداخلية، حتى تتأكد من وجود الكود التعريفي للحجاج الصادر من البوابة على جواز سفر الحاج عند السفر، والاطلاع على تصريح العمل الصادر للعمالة الموسمية أثناء موسم الحج، وفي حالة عدم وجود أيهما لا يتم إنهاء إجراءات مغادرته للبلاد.

 الكود التعريفي للحجاج

ما هو الكود التعريفي للحجاج؟

الكود التعريفي للحجاج عبار عن رقم مسلسل يقرأ بواسطة الحاسب الآلي يمنح للحاج من خلال البوابة المصرية الموحدة للحج ويصدر مجانًا.

أهمية الكود التعريفي للحجاج

ويُعد وجود الكود التعريفي للحجاج وثيقة ضمان لكل حاج بصحة وقانونية كل الإجراءات المتبعة، وتسجيل وتوثيق الخدمات المقدمة للحجاج من الجهات المنظمة.

الكود التعريفي للحجاج

أضرار عدم وجود الكود التعريفي للحجاج

عدم وجود الكود التعريفي للحجاج يؤدي إلى تأخير سفر الحاج حتى يتم استكمال الإجراءات المنصوص عليها بالقانون المُشار إليه، كما سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية أو الإدارية في حالة عدم صحة الكود التعريفي للحجاج أو الحصول عليه من خارج البوابة المصرية الموحدة للحج.

الكود التعريفي للحجاج

تنويه من الحكومة قبل سفر الحجاج للأراضي المقدسة

كانت وزارة السياحة والآثار قد أكدت عدم صحة أنباء السماح لحاملي تأشيرة الزيارة للمملكة العربية السعودية بكل أنواعها بأداء مناسك الحج، مشددة على أن الإعلانات المتداولة في هذا الشأن مُضللة.

وشددت الوزارة، على أنه لا يُسمح  بأداء مناسك الحج إلا لمن يحمل تأشيرة مخصصة لذلك، وليست تأشيرة زيارة، وفق ما أكدته وزارة الحج والعمرة السعودية، مُوضحةً أنه يمكن للمواطن الحصول على تأشيرة "حج فرادى" وهو الحج الذي يحصل فيه المواطن المصري المقيم بمصر على تأشيرة مباشرة للحج خارج الحصة المقررة للدولة، وذلك من قبل شركات السياحة المرخصة باعتبارها الجهة المسؤولة عن تنظيم "حج الفرادى"، وفقاً للقانون رقم 84 لسنة 2022 الخاص بتنظيم رحلات الحج.

وأشارت، إلى أنه سيتم إدراج كل أسماء المواطنين المُصرح لهم بحج الفُرادى عبر المسار الإلكتروني السعودي، كذلك على البوابة المصرية الموحدة للحج.

عاجل